الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة ينصح بالابلاغ عن أي لقاحات مهربة

مقترح تشريعي بمنح الضبطية القضائية لأطباء الحجر البيطري.. وخطة لزيادة انتاج مصر من الأمصال واللقاحات
 
قام الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم بزيارة مفاجئة الى معهد الامصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، تفقد خلالها المباني والانشاءات الحديثة بالمعهد، والوقوف على طبيعة العمل بالمعهد.
 
واستمع فايد الى شرح مفصل لدورة انتاج الأمصال واللقاحات وتصنيعها، كما اطلع على خطة المعهد في التوسع لزيادة الانتاج، وتفقد المباني الحديثة، والمعامل وخطوط الانتاج والتجهيزات الحديثة به.
 
وأهاب وزير الزراعة بالمربيين ضرورة استخدام اللقاحات والأمصال التي تنتجها الوزارة، والتي تنتج على مستوى عالي، وذلك لضمان جودتها، فضلاً عن عدم استخدام اللقاحات المهربة والابلاغ عنها فوراً، حتى لا تضر بالثروة الحيوانية والداجنة في مصر.
 
وأكد فايد على ضرورة وضع خطة للحد من عمليات تهريب الأمصال واللقاحات من الخارج الى مصر، فضلاً عن السيطرة على منافذ بيع الأمصال الغير مرخصة، والتي تضر بالانتاج الحيواني والداجني، وتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.
 
وقال وزير الزراعة انه سيتم اعداد مقترح تشريعي لمنح الضبطية القضائية للأطباء بالحجر البيطري لتسهيل مهمتهم في السيطرة على سوق الأمصال واللقاحات البيطرية، فضلاً عن وضع خطة للتوسع في إنتاج اللقاحات والأمصال، مما سيساهم بشكل كبير في توفير العملة الصعبة للبلاد.
 
 
وكلف فايد رئيس مركز البحوث الزراعية بعقد اجتماع عاجل مع رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية وممثلي اتحاد الدواجن، لبحث المشاكل التي تواجه الثروة الحيوانية والداجنة في مصر وتوفير اللقاحات والأمصال والتوسع في انتاجها، ووضع حلول عاجله لكافة المشكلات والعقبات التي تواجهها.
 
وأكد فايد على ضرورة التعاون والتنسيق بين معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، والقطاع الخاص لتسويق الانتاج بعد التوسع فيه، لتغطية الاستهلاك المحلي، بدلاً من الاستيراد من الخارج، مما سيساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة وصولا الى الاكتفاء الذاتي من اللقاحات والأمصال البيطرية.
 
ومن جهته قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، ان المعهد يضم 14 قسم، ويعمل به حوالي 700 موظف، لافتاً الى ان انتاجه حالياً يغطي حوالي 20% من الاستهلاك المحلي للقاحات والأمصال، وهي النسبة المستهدف زيادتها الفترة المقبلة، خاصة بعد تطوير وحدة التجفيد فى المعهد وتزويدها بأحدث الأجهزة.
 
وأشار الى انه يجرى حالياً تجهيز معمل وحدة البحوث والتطوير بالمبنى بأحدث الاجهزة العلمية القياسية لتطوير اللقاحات المنتجة وضمان استمرارية جودتها لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.