الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:01 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تكافح مرض العفن البني في البطاطس؟

أشار المهندس محمد فؤاد رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق، إلى أن مرض العفن البني الذي يصيب محصول البطاطس تبدأ ظهور أعراضه بعد 60 إلى 70 يوم من الزراعة، وذلك تبعا للظروف البيئية ونوع الصنف المنزرع، وتكون بصورة اصفرار خفيف على الأوراق السفلية مع تقزم واضح للنبات المصاب، موضحًا أن الأعراض تظهر على فرع أو عدة أفرع، ويعقب ذلك ذبول مفاجئ للنبات بالكامل.

ولفت "فؤاد" إلى أنه عند عمل قطاع عرضي في الساق المصاب، تظهر الحزم الوعائية ملونة باللون البني ويخرج منها إفراز بكتيري لزج عند الضغط الخفيف يظهر أيضا عند أعناق الأوراق، مضيفًا أن السبب هو بكتيريا عضوية صغيرة سالبة الجرام.

وأوضح "فؤاد" أن هذا المرض ينتشر بزيادة درجة حرارة التربة من 27 إلى 38 درجة مئوية، ولا يظهر في الدرجات الأقل من 21 درجة مئوية، مموهًا إلى أنه تم انتخاب أصناف بطاطس مقاومة للمرض حديثا.

وأضاف أن التربة الملوثة والمياه الملوثة بالبكتريا وكذلك الجروح التي تسببها الآفات والنيماتودا تعد مصدرا هاما لدخول البكتيريا المسببة للمرض.

وعن كيفية مقاومة المرض، أشار "فؤاد" إلى أن مرض العفن البني يعتبر من أمراض التربة،كما أن وجود الإصابة داخل الجهاز الوعائي للنبات تجعل مكافحته كيماويا أمرًا صعبا.

وأوصى "فؤاد" بإتباع بعض الإرشادات لمقاومة المرض، أهمها عمل دورة زراعية ثلاثية تعاقبا مع النجيليات فقط، خاصة القمح والذرة، وتجنب التسميد الغزير للنيتروجين، وتنظيم الري والصرف الجيد للأراضي حيث ان الرطوبة من العوامل التي تساعد على انتشار المرض.

وشدد على ضرورة التأكد من الحصول على تقاوي البطاطس من مصادر نظيفة وخالية من الإصابة، وتجنب استعمال قطع التقاوي في الزراعة، وكذلك الإعتماد على التقاوي الكاملة بحيث لا يقل وزن الدرنة عن 50 جم، وأيضا تطهير الدرنات بنقعها في محلول فورمالدهيد 10% للتطهير لمدة 10 ثواني.

كما أوصى بضرورة تقليع وحرق النباتات المصابة، وتغيير موعد الزراعة من شهر سبتمبر إلى أكتوبر ونوفمبر.

موضوعات متعلقة