الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 04:47 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

القمح وسنينه

أصبح القمح يمثل صداعًا في رأس الفلاح المصري وخصوصًا وقت الحصاد، حيث تسببت السياسات المتضاربة لوزارة التموين في إيقاع الفلاح في حيص بيص، وإلى تحول حصاد القمح من عيد وفرحة إلى هم وغم وحاجة.

إن تسويق القمح له مشكلات عدة ناتجة عن سوء الإدارة، وقلة الخبرة، وعدم توحيد المسؤلية عن التسويق، وإغفال الدولة لما تملك من مقومات مثل جمعيات تسويق المحاصيل الحقلية في جميع محافظات الجمهورية، التي تمثل جميع الجمعيات على مستوى الجمهورية، والتي تصل لكل قرية ونجع وفلاح.

ليست جمعيات التسويق شئ جديد أو لم يجرب من قبل بل كان تسويق كل المحاصيل للدولة في الماضي يتم من خلالها ومرورا بها.

إننا نطالب المسؤولين بإعطائنا ولو حصة بسيطة رغم أننا نستطيع أن ندير كل العملية ونتحكم في عملية التوريد، ونوزع أجولة الخيش على كل الجمعيات حسب المزروع فيها من قمح، كما يمكننا أن ننظم عملية التوريد كي لا يحدث تزاحم في أماكن معينة، وخلو مناطق أخرى.

إن عملية توريد القمح تحتاج لعقل وتدبير واحد، وعدم التضارب بين عدة جهات.

إن جمعيات تسويق المحاصيل على مستوى الجمهورية مؤهلة لذالك، وذلك هو الحل الوحيد والمؤكد، ولا ندري ما السبب الذي يجعل الحكومات تبتعد عنه وتفرط فيه وهو قوة لها واستقرار ومنفعة للفلاحين الذين سيكونون سعداء إن وجدوا أجولة الخيش في جمعياتهم، ووجدوا منافس للتجار منهم ولهم.

إننا مرة أخرى نقول للمسؤولين ونحن على أعتاب موسم توريد القمح، "نظرة يا أسيادنا لجمعيات تسويق المحاصيل، فهي الحل المؤكد لخدمة الفلاحين وتيسير عملية التوريد، وللمحافظه على حقوقهم".

* رئيس جمعية تسويق المحاصيل بدمياط