الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 12:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

تعرف على أهم 5 أمراض تصيب طيور الزينة وطرق علاجها

فيما يلي أهم أمراض طيور الزينة وطرق علاجها وفق ما ذكرته إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية.

أولًا: مرض الإسهال في الطيور

*الإسهال في الطيور يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا حيث يتعرض الكثير من طيور الزينة لهذا المرض.

*يندرج تحت هذا المرض نوعين منه، النوع الأول الذى يطلق عليه الإسهال الأبيض والذى يعد النوع الأكثر خطورة ، والنوع الثانى هو الذى يطلق عليه الإسهال الأخضر.

*الأعراض :

-بالنسبة للإسهال الأبيض في الطيور، تتمثل الأعراض فى خروج الإفرازات السائلة والتى تحمل اللون الأبيض، كما ستظهر على الطائر علامات فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد.

-أما بالنسبة للإسهال الأخضر، فتتمثل أعراضه فى المعاناة الشديدة أثناء عملية التبرز .

*الأسباب:

-الإسراف فى تناول الطعام الذى يحتوى على كميات كبيرة من الماء، أو تناول الأطعمة الفاسدة أو تعرضه للإصابة بنزلات البرد.

*العلاج:

-يجب عزل الطائر عن باقى الطيور الأخرى حتى لا تنتقل العدوى، مع الإمتناع عن اعطائه بعض أنواع الخضراوات والفواكه التى تحتوى على كميات كبيرة من الماء، ومنها العنب والتفاح، مع الإلتزام بنظام صحى متوازن.

-الحرص على نظافة القفص الخاص بالطائر من البراز أو الأوساخ أو غيرها من الفضلات الأخرى.

-من الممكن اعطاء الطائر قطرتين من زيت الزيتون الذى يساعد على التخلص من المواد الضارة الموجودة فى الجسم، كما يجب ابعاد الطائر المصاب بالإسهال عن الماء قدر المستطاع حتى يتعافى تمامًا.

-في حالة عدم تعافي الطائر ينبغي زيارة أقرب عيادة بيطرية للقيام بالفحص واعطاء التشخيص والعلاج اللازم.

ثانيًا: مرض الإمساك في طيور الزينة

*الأعراض:

-صعوبة أثناء عملية إخراج البراز

-حدوث إنتفاخ بسيط فى المعدة

*الأسباب:

-تعود أسباب الإمساك بصورة أساسية إلى نوعية الطعام المقدم للطائر، فعلى سبيل المثال الإكثار من تناول البيض المسلوق وعدم تقديم أي نوع من أنواع من الأطعمة الأخرى وخاصة الخضراوات يؤدى إلى الإصابة بالإمساك.

*العلاج:

-يمكن فى هذه الحالة الإعتماد على زيت الزيتون، بحيث يتم اعطاء الطائر نقطتين منه، مع تقديم الخضراوات والفواكه الطازجة له تحت إشراف الطبيب البيطري.

ثالثًا: مرض السل

*مرض السل في الطيور يعتبر من الأمراض المعدية التى تتعرض طيور الزينة لها في الكثير من الأحيان.

*من أهم أعراض مرض السل حدوث حالات إسهال وخاصة إذا كانت الإصابة فى الجهاز الهضمى.

أما إذا كانت الإصابة فى الجهاز التنفسى فتكون الأعراض المصاحبة له السعال، كما يفقد الطائر حيويته ونشاطه بصورة كبيرة ويصاب بالخمول والهزال الشديد مع فقدانه للشهية بشكل ملحوظ.

*الأسباب:

-إهمال النظافة وعدم التخلص من الفضلات والأوساخ المتواجدة به والتى تعد مصدرا أساسيا لنمو الكثير من البكتيريا والميكروبات والجراثيم التى سرعان ما تنتقل إلى الطيور.

*العلاج:

-علاج مرض السل في الطيور يبدأ من تنظيف القفص والأوعية بشكل منتظم من فترة لأخرى، مع اعطاء الطائر المضادات الحيوية من وقت لآخر.

بعد ذلك يجب الإعتماد على بعض أنواع الأطعمة التى تحتوى على عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة مثل العسل والأنواع المختلفة من الخضراوات الطازجة.

بالإضافة إلى ذلك يجب استشارة طبيبك البيطري في بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تمام شفاء الطائر بشكل سريع.

رابعًا: مرض البرد والزكام

*نزلات البرد في الطيور تحدث غالبا فى فصل الشتاء، حيث يكون الطقس شديد البرودة مع وجود تغيرات مناخية مفاجئة.

*من أعراض البرد في الطيور صعوبة أثناء عملية التنفس مع ملاحظة وجود إفرازات مخاطية فى الأنف، وفى حالة عدم علاج البرد بصورة سريعة من الممكن أن يتطور فيما بعد إلى إلتهاب رئوى شديد.

*العلاج:

-توفير مناخ ملائم له، بحيث يتم عزله فى مكان دافىء بعيدا عن التيارات الهوائية الشديدة.

-القيام بإضافة بعض الأدوية حسب الحالة وشدتها بناء على تعليمات الطبيب البيطري

خامسًا: مرض التيفويد في الطيور

*هو من الأمراض الحادة التى يتعرض الكثير من الطيور للإصابة بها.

*من أهم أعراض مرض التيفويد فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد.

مع ملاحظة وجود بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، ومن أعراضه كثرة شرب الماء بالنسبة للطائر ويظهر ذلك عليه بوضوح، ويتمثل العلاج فى اعطاء الطائر بعض المضادات الحيوية وتحديدا "التراميسين".

موضوعات متعلقة