السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التوصيات الفنية لمزارعي محصول الذرة الشامية يجب مراعاتها خلال شهر يوليو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية مراعاتها، خلال شهر يوليو.

و تمثلت التوصيات التي اعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:

خلال هذه الفترة تكون نباتات الذرة في عمر التزهير وقد اعطيت النباتات الجرعات السمادية بالكامل ويكون الري أهم عملية زراعية ويراعى فيها الاتي: -

• الري باعتدال كل 10-12 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية ويراعى ان يتم الري بالحوال طوال الموسم مع عدم تغريق او تعطيش النباتات حيث يؤدى التغريق الى اصفرار النباتات وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبذلك تقل استفادتها من العناصر الغذائية بالتربة كما تؤدى عملية التغريق ايضا الى غسيل الاسمدة وفقدها في مياه الصرف، اما التعطيش فيؤدى الى ذبول النباتات وموتها خصوصا في فترة تكوين الحريرة (الشرابة) وينتج عن ذلك ضمور الحبوب على الكيزان او عدم تكوينها.

• في الأراضي الجديدة تحت نظام الري بالرش او بالتنقيط تكون فترات الري كل 1-3 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية.

• في الأراضي الجيرية تتراوح فترات الري بين 7-12 يوم حسب قوام التربة والظروف الجوية.

• في حالة ظهور اصابة حشرية بالمن قبل واثناء التزهير يمكن الرش بأحد المبيدات الحشرية الموصي بها ويمكن ازالة بعض السنابل المصابة بشدة.

• في حالة ظهور اصابة بالتفحم على أي جزء من اجزاء النبات جمع الاورام الناتجة من هذا المرض قبل نضجها وانفجارها ووضعها في اكياس بلاستيك وحرقها مع مراعاة عدم تغذية الحيوانات عليها.