الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما هي النباتات القابلة والغير قابلة للزراعة المائية؟

يتميز استخدام الأنظمة الحديثة في الزراعة بمساهمته في زيادة سرعة نمو المحاصيل وتغذيتها أكثر بالمغذيات مما يوفر عائدا اقتصادي جيد, وتعتبر الزراعة المائية من التقنيات الحديثة حيث تتطلب زراعة بعض النباتات فترة أطول للنمو وفقا لحساسيتها , لذلك يقفدم موقع الأرض أهم النباتات القابلة والغير قابلة للزراعة المائية لتحقيق أقصي استفادة .

 

أفضل النباتات للزراعة المائية

 

1- الخس

يعد الخس من أفضل النباتات التي تزرع حيث أن المحصول يزيد من خلال الزراعة المائية, وتعتبر أفضل الخضروات التي تزيد من قوتها وتنمو بسهولة لتمتعها بنظام الجذور حيث يقضي مدة نمو في الماء 30 يوما ويمكن تنقية الأوراق في بداية نموها .

 

 

2- الفراولة

تزرع الفراولة في أي موسم مما يجعلك تحصل على الفراولة على مدار العام , مما يعود بالدخل الاقتصادي من البيع , ويسهل حصاده من إعادة زراعة النباتات حيث أنها تعمل مع المد والجزر وهو نظام زراعي مائي .

 

3- السبانخ

يستخدم تقنية الأغشية المغذية حيث يعمل بشكل جيد مع الزراعة المائية , كما يتتطلب نبات السبانخ كمية قليلة من المياه وتبدأ زراعتها مباشرة من البذور لذلك تعتبر أقل تكلفة خاصة للمبتدأين في الزراعة المائية .

 

 

4- الفلفل الحلو

يتميز الفلفل الحلو بقرمشته و مذاقه الجيد , ويقضي لزراعته 3 أشهر للنضج وتعتبر بعض الأصناف المنزرعة حديثة الزراعة ويساعد المد والجزر في المياه العميقة مما يساعد الجذور على التغذية , وتتطلب 18 ساعة يوميا للضوء على بعد 6 بوصات من لمبات الليد .

 

 

أسوأ النباتات للزراعة المائية

 

يفضل عدم زراعة بعض النباتات في المياه والتي تتميز بأنظمة الجذر الضحلة والنباتات التي تتكاثر , مثل القرع والكوسة والذرة نظرا لارتفاعها بجانب البطاطس والبطاطا حيث تعتبر أكثر تكلفة من زراعتها في الماء وتستغرق وقت أطول من زراعتها في التربة وتحتوي على جذور واسعة .

 

 

ايضا بعض الزراعات التي يجب تجنب زراعتها في الماء مثل اللفت والبصل , الثوم والجزر, لأنها تتطلب تربة للزراعة لانتشار جذورها في الأراضي للحصول على العناصر الغذائية والرطوبة لذلك تتطلب مجهود لمراقبتها , ويعتبر البطيخ من الزراعات التي تنمو جيدا في الماء ولكنه يتطلب دعم إضافي نتيجة زيادة وزنه .