الجمعة 17 مايو 2024 مـ 05:21 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمربين.. كيف تختار الدجاج البلدى البياض؟.. وما هو العلف المناسب له؟ 

تعتبر تربية الدجاج البلدى البياض من أهم وأكثر المشاريع انتشارا، كما اثبتت نجاحها بشكل كبير سواء كانت بالمنازل او بالمزارع، فهو مشروع يتطلب القليل من رأس المال، ولكن يحقق أرباحا عالية، كما أن تربيته تتميز بسهولتها، لذلك يرغب العديد في تربية الدجاج البلدى البياض.

ويستعرض موقع الأرض"اهم وأبرز المعلومات عن مشروع تربية الدجاج البلدى البياض من خلال النقاط التالية:

أسباب تربية الدجاج البلدي البياض

- تناول الطعام العضوي والعيش بشكل أفضل كل يوم.

- تقليل الفوضى والهدر مع الدجاج البلدي البياض.

- اقتصادي ومسؤول عن البيئة، حيث تعتبر هذه الطيور سمادًا حقيقيًا، أي يمكن أن تأكل دجاجتان حوالي 150 كيلوغرامًا من نفايات الطعام سنويًا، مثل قشور الخضار أو الجبن أو دهون اللحوم أو جلد السمك أو حتى المعكرونة.

- تعتبر تربية الدجاج في الحديقة بديلًا حقيقيًا ضد هدر الطعام.

- تعد الدواجن أكثر اقتصادًا من إعادة تدوير النفايات الصناعية.

أفضل أنواع الدجاج البلدى الصالح للترببة

-الدجاجة الحمراء أو دجاجة المزرعة.

-ذا هاركو.

-ساسكس.

-لا جورناي.

-الماران.

-الجاتينيز.

-جيلين دي تورين.

-ذا وايندوت.

كيف يجب اختيار الدجاج البلدي البياض؟

إذا كنت ترغب في تربية الدجاج من أجل الحصول على العديد من البيض، فمن المفضل الذهاب لمزرعة الدجاج البياض، واختيار سلالات من المزرعة، حيث يتم اختيارها لبساطتها بالإضافة إلى إنتاجيتها. لأنهم يطلق عليهم أيضًا: الدجاجة الحمراء، أو الدجاجة السوداء، أو الدجاجة البيضاء، أو الدجاجة الرمادية، أو دجاجة الوقواق.

تتميز هذه الدواجن بخصوصية إنتاج البيض من عمر أربع أشهر بكميات كبيرة، أو حوالي 300 بيضة في السنة. في حين تبيض الدجاجات الأخرى بين عمر 6-8 أشهر. ولا تتساوى جميع هذه الطيور عندما يتعلق الأمر بوضع البيض، ولهذا توجد حلول تساعد على تعزيز إنتاج البيض.

العلف المناسب للدجاج البلدي

يجب تزويد الدجاج بالعلف الجيد الذي يلبي الاحتياجات الغذائية، ويعتمد وضع البيض على جودة العلف الذي يأكله الدجاج، لذلك يجب توفير العلف المناسب والصحي الذي يلبي احتياجات الطاقة المحددة، ولكن يجب أن يلبي أيضًا كمية البروتين، بالإضافة إلى مخلفات المطبخ، والحبوب، تقريبًا حوالي70٪ (قمح، ذرة، شوفان)، وكذلك بروتينات على شكل بذور كاملة (بازلاء، فول الصويا، الكتان، عباد الشمس وبذور اللفت). ويجب تقديم المياه العذبة دائمًا.