الخميس 9 مايو 2024 مـ 03:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مهرجان عالمي على أرض مصر: ‬162 دولة في ”كونجرس التقاوي” المعتمدة

الدكتور احمد عضام
الدكتور احمد عضام


تشهد مصر في مايو المقبل حدثا زراعيا عالميا، تنظمه المنظمة الدولية لفحص البذور ista، ومقرها العاصمة السويسرية "جنيف"، ويعرف باسم "كونجرس التقاوي"، وذلك بمشاركة 162 دولة عضوا في المنظمة.

وقال الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقوي التابعة لمركز البحوث الزراعية، إن الحدث العالمي المعروف أيضا باسم "كونجرس البذور"، يقام للمرة الأولى في مصر، "حيث كان مقررا له عام 2020، وتم تأجيله بسبب جائحة كورونا".

وأوضح عضام في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن مصر دولة مؤسسة في المنظمة التي أنشئت عام 1924، ما يعني أنها - أي مصر، تعد أقدم دولة لديها اعتماد للتقاوي في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف عضام أن الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي تملك المعمل الوحيد للاعتماد في الشرق الأوسط، مفيدا أن أي بذور يجب تصديرها من أي دولة شرق أوسطية إلى دولة أخرى - سواء داخل الإقليم أو خارجه، يجب أن تخضع للاعتماد لدى هذا المعمل المعتمد من ista.

وأفاد عضام أن معمل مصر تتم معايرته والإشراف عليه كل 3 أشهر من طرف منظمة ista، حيث ترسل عينة معيارية للمعمل كل 3 أشهر لتحليلها، كنوع من الاختبار للمعامل وأجهزتها ودقة تحليلاتها.

وأشار عضام إلى أن منظمة ista توكل شركة متخصصة في تنظيم المؤتمرات والعلاقات العامة، لتنظيم المهرجان الذي يستهدف توفير منصة واحدة لالتقاء منتجي بذور التقاوي في العالم، وذلك لاستعراض إنتاجيتهم وجودتها، إضافة إلى التحاور بشأن المدارس المتبعة والإجراءات المتعارف عليها والاتجاهات الحديثة في خطوات فحص واعتماد التقاوي.

ورشحت الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، عددا من الشركات المصرية والأجنبية العاملة على أرض مصر في إنتاج التقاوي، للمساهمة في "كونجرس البذور"، ومنها: بايونير، هايتك، فاين سيدز، سنجينتا، وأجريماتكو.