الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

ترجمة حقيقية لخسائر المنتجين وتغييب الحقائق عن المسؤولين

«سيكا فارم»: إعدام فرصة لإنتاج 25 مليون بيضة مائدة سنويا .. وتنامي مؤشر الخروج

- عملاق بيض مائدة يغلق العنابر ويبيع القطعان ويسلم البطاقة الضريبية

- سقوط سقف إنتاجية بيض المائدة يُنْذر بالخروج من دائرة الاكتفاء الذاتي

- خسارة 2.8 مليار بيضة سنويا من سلة غذاء البروتين الأقل كلفة

- توظيف أموال حساب التعويضات لصالح دعم المنتجين مطلب شرعي

- تخفيض أسعار الطاقة في مشاريع الدواجن وشطب الضريبة العقارية لمنشآتها يُخفف أعباء المنتجين

في أسرع ترجمة واقعية لخسائر منتجي بيض المائدة، أغلقت شركة "سيكا مودرن فارم" للإنتاج الداجني، عنابر الإنتاج، بعد بيع قطعان الأمهات البيّاضة، وذلك بعد أن اشتهرت عبر أكثر من 40 عاما بإنتاج 25 مليون بيضة سنويا.

وقال المهندس عادل سيكا رئيس مجلس الإدارة، في رسالة قصيرة عبر تطبيق "واتس آب"، إنه بدأ نشاط الشركة عام 1981، ووصل إلى مرحلة متقدمة في مجال إنتاج بيض المائدة، " لكنني بعت آخر قطيع وأوقفت نشاط إنتاج البيض ابتداء من أول يوليو 2022، وأخطرت الضرائب وسلمت البطاقة الضريبية".

وأكد سيكا في رسالته إلى موقع الأرض، أنه منتج 25 مليون بيضة سنويا منذ عام 1981، "ولكن لم أعد قادرا علي تحمل الخسائر، وللأسف، وصلت هذه الصناعة إلى نفق مظلم، ولا يوجد بريق أمل".

واختتم المهندس عادل سيكا رسالته بقوله: أنا فقط، أردت أن أخبر المسؤولين بذلك، وتحت أمرهم دائما في أي معلومة تفيد المنتجين".

كان موقع الأرض قد حذر من أزمة طاحنة في صناعة الدواجن عامة، وبيض المائدة خاصة، ونشرت تقريرا في 26 أكتوبر 2021، ويث برنامج الأرض على قناة مصر الزراعية، حلقة تضمنت تصريحات لمنتجين وأعضاء من شعبة بيض المائدة تخوفوا فيهما من بلوغ سعر طبق البيض إلى 80 جنيها، وخروج الكثير من صغار المنتجين وبيع قطعانهم وبيع عنابرهم، وهو ما بدأ التحقق على أرض الواقع منذ نحو 6 أشهر.

https://www.elaard.com/101482

وتسببت الأزمة العالمية في أعقاب جائحة كورونا، وحرب روسيا على أوكرانيا، في أزمة طاحنة في سلاسل إمداد الأعلاف والأغذية البشرية، ما تسبب في ارتفاع أسعار كل مدخلات إنتاج الغذاء، ومنها منتجات الدواجن (لحوم بيضاء وبيض مائدة)، وبالتالي ارتفاع تكاليف الإنتاج عن سعر البيع للجمهور، لتكون النتيجة خسائر فادحة للمربين والمنتجين، وتصاعد شكاوى المستهلكين ضد لهيب الأسعار، في ظل عدم التوعية بحقيقة الموقف.

ويطالب عدد من خبراء صناعة الدواجن، ومنهم: المهندس عادل سيكا، والمهندس إيهاب الشربيني بضرورة تطبيق المعادلة السعرية، للبيع من المزرعة بهامش ربح طفيف، فوق متوسط تكلفة الإنتاج، وذلك لعدم الخصم من رصيد المنتجين، كما يحدث منذ أكثر من عامين، ما أدى إلى تراجع مصر في مجال إنتاج بيض المائدة.

وكانت مصر تنتج 14 مليار بيضة مائدة سنويا (نحو 38 مليون بيضة يوميا)، تغطي الاكتفاء الذاتي وزيادة، لكن الإنتاجية تراجعت حاليا بنسبة يقدرها الخبراء المنتجون بنحو 20٪، ما يعني خسارة نحو 2.8 مليار بيضة سنويا، لأسباب سوء تغذية القطعان وعدم القدرة على علاج بعض أمراضها، وبالتالي خروج العديد من صغار المنتجين.

استيراد البيض المجفف والمُبَستر

ويعلن خبراء الدواجن عن مخاوفهم من تنامي ظاهرة خروج المنتجين من دائرة هذه الصناعة الاستراتيجية، وبالتالي تراجع الإنتاجية عن حد الاكتفاء الذاتي، ما يضطر الحكومة لاستيراد البيض المعبأ في صورتيه المجففة والمبسترة.

ولا يجد الخبراء حلولا أكثر من تلك التي طرحوها مئات المرات عبر سنوات مضت، ومنها: تحرير حساب تعويضات الأوبئة الحبيس لدى وزارة الزراعة، وذلك لدعم المنتجين والمستهلكين على السواء، وذلك بتغطية العجز ما بين البيع من المزرعة وتكلفة الإنتاج مضافا إليها هامش ربح (ولو 2 جنيه للطبق).

وتتضمن قائمة الحلول أيضا: إعفاء مدخلات هذه الصناعة من أي رسوم جمركية، أو ضريبية، وشطب الضريبة العقارية على مشاريع الإنتاج الداجني، إضافة إلى تخفيض أسعار الكهرباء والسولار لهذه المشاريع، كونها مزارع لدعم الأمن الغذائي المصري، وبوابة لتأمين فرص عمل للمهمشين لا تقل عن 3 ملايين عامل، إضافة إلى الفرص الأعلى درجات، مثل: البيطريين، ومهندسي الرعاية والإنتاج.