الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:02 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد مركب «بروتون» لزيادة التلوين وعناقيد العنب قبل التصدير

مركب بروتون
مركب بروتون

أوصت شركة شورى للكيماويات الزراعية بالمنتج " بروتون " لتلوين ثمار العنب بمختلف أصنافه التى تسمح لها بالتسويق محلياً وتصديرياً ، ويعد مركب بروتون من اكتشاف و تطوير شركة Valeant bioscienc.

والمادة الفعالة به عبارة عن حمض الابسيسيك ِ(ABA 10%) فى صورة سائلة و يستخدم عالميآ فى كثير من دول العالم مثل أوروبا امريكا و جنوب افريقيا و غيرها كأفضل و أمن مركب لتلوين و التصدير لمحصول العنب الملون على مستوى العالم بالاضافة الى ان هذا المركب ليس له فترة بقاء فى العناقيد اكثر من يوم واحد .

وأوضحت شورى ، فى بيان لها، أن الأبحاث الحديثة اتجهت إلى انتاج مركبات جديده لزيادة اللون الاحمر فى الاعناب و هذه المركبات عبارة عن مستخلصات نباتية طبيعية و التى امكن معها استخدامها فى فترات مختلفة من تلوين الثمار مما يعطى فرصة أكبر للأستفادة من التلوين غير العادة حتى نحصل على النتائج المرجوة من أستخدامها .

مميزات استعمال المركب بروتون

وقالت شورى للكيماويات الزراعية، إن بروتون يسرع من التلوين والتكبير فى المحصول وارتفاع جودته كما وكيفا وزيادة اللون الاحمر فضلاً عن زيادة عدد العناقيد التى يمكن تسويقها بسعر عالى ويتميز المركب بالأمان العالى حيث انه ليس له متبقيات داخل النبات او الثمار، وبالتالى يمكن تسويقها و تصديرها بعد الرش مباشرة، ويمكن استخدامه مع أصناف العنب الملونه و التى تشمل الكريمسون - ريد جلوب - فليم - رومى أحمر.

آليات استعمال مركب بروتون على العنب

يستخدم هذا المركب من تحديد توقيتات مختلفه للتلوين، وبالتالى جمع المحصول فى أوقات مختلفة أو على مراحل مما يؤدى الى تحقيق أعلى قيمه شعرية أو تسويقية للمحصول .


تبدأ من فترة رش العناقيد بمركب بروتون الى الحصاد هى يوم واحد وليس له متبقيات فى الثمار مقارنة بمركبات أخرى موجودة فى السوق المحلى تتعدى هذه الفترة 15يوم ونسبة المتبقيات بالثمار عالية وهذا يكون ضارا جدا بالمصدرين .

توصيات استخدام مركب بروتون للعنب

اولا : يراعى عند التطبيق أو الرش لبروتون أن يكون آخر النهار وعدم الرى لمدة يوم والتغطيه الجيدة للعناقيد بمحلول الرش
-ثانيا : يستخدم على أصناف العنب الملونه والتى تشمل الكريمسون – ريد جلوب – فليم – الرومى الأحمر
ثالثا : عند الوصول الى نسبة تلوين 15-20% بصرف النظر عن وجود عناقيد أخرى لم يبدأ بها اللون يتم الرش بمعدل 1.5سم3 / لتر ماء ( تقريبا هذه المرحلة تأخذ أسبوعين من بدأ الرش ببروتون للحصول على اللون النهائي )
رابعا : عند الوصول لنسبة تلوين 40-50% يتم الرش بمعدل 1سم3 / لتر ماء (تقريبا هذه المرحلة تأخذ أسبوعين من بدأ الرش ببروتون للحصول على اللون النهائى)

خامسا : يراعى عند تحضير محلول الرش ببروتون أن يستخدم فى نفس اليوم وأيضا يراعى حفظ العبوات بعيدا عن أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية .