السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:40 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة عن ترشيد مياه استخدام الرى وإعادة تدوير المخلفات الزراعية بالبحيرة

نظمت مديرية الزراعة بالبحيرة ، ندوة عن ترشيد استخدام مياه الري وكذلك الممارسات الزراعية الصحيحة وتدوير المخلفات الزراعية ومدى الاستفادة منها ، بحضور المهندس محمد عبد المنعم فايد مدير الأراضي والمياه والبيئة بالبحيرة ،المهندس محمود عبد العزيز عمارة القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة ، الدكتور حامد مبروك القونى الأستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة ، ورؤساء أقسام الاراضى والمياه والبيئة بمراكز المحافظة .

أكد المهندس محمد عبد المنعم فايد مدير الأراضي والمياه والبيئة بالبحيرة ، على ضرورة تقديم كل الدعم الفنى للمزارع للحصول على أعلى إنتاجية و تقدير مدى الاستفادة من وحدة الأرض والمياه بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على المياه والاستخدام الأمثال للأسمدة المعدنية بالمعدلات الصحيحة.

وقال المهندس محمود عبد العزيز عمارة القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة، أن ترشيد استخدام مياة الرى يأتي عن طريق معرفة المقننات المائية للمحاصيل الزراعية المختلفة وتطبيق طرق الرى الحديثة التي تهدف إلى المحافظة على مياه الري.

من جانبه أوضح الدكتور حامد مبروك القونى الأستاذ بمركز البحوث الزراعية ، كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية عن طريق تدويرها وتحويلها إلى سماد يتم الاستفادة منه فى زيادة خصوبة التربة وتقليل التكاليف على المزارع ، كما تحدث عن طرق تدوير المخلفات الزراعية وكيفية عمل الكومة السمادية وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي يفيد التربة والقضاء على السحابة السوداء.

حيث تتم كالآتي

١- فرش المخلفات النباتية .

٢- فرش السماد البلدى أو المخلفات المتاحة من زرق الدجاج او مخلفات اخرى.

٣- يتم إضافة المنشطات الكيميائية فى حالة الرغبة فى إضافتها .

٤-يتم إضافة المنشطات البيولوجية اذا استخدمت من الطبقة الثانية إلى الطبقة العاشرة.

وبعد الانتهاء من ذلك تفرش طبقة من التربة للحفاظ على الرطوبة من الفقد وكذلك الاحتفاظ بدرجة الحرارة الكامنة بالكومة ثم يتم رش الكومة بالمياه عند انخفاض درجة الرطوبة عن ٦٠٪ ويتم التعرف على درجة الرطوبة

بأخذ عينة من الكومة باليد والضغط عليها لمعرفة نسبة الرطوبة فإذا رطبت اليد تكون نسبة الرطوبة جيدة

أما غير ذلك فيجب ترطيب الكومة بالمياه .ويجب ايضا جس الكومة باليد لمعرفة درجة حرارة الكومة، كما يجب تقليب الكومة جيدا كل ٢١ يوم باستخدام جرار أو عمال المزرعة على أن يكون التقليب جيد جدا . هذا ويتم نضج الكومة خلال ٣- ٤ شهور .

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات وزارة الزراعة فى ترشيد استخدام مياة الرى وترشيد استخدام الأسمدة المعدنية وخصوبة التربةبالتعاون بين مديرية الزراعة بالبحيرة و مركز البحوث الزراعية .