السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يطالب بفرض رسم صادر على تصدير الزيتون الخام.. فيديو

المهندس محمد النحاس
المهندس محمد النحاس

طالب المهندس محمد النحاس، استشارى زراعة الزيتون واقتصاديات زراعات الزيتون عالي الكثافة، بضرورة فرض رسم صادر على تصدير الزيتون الخام، ومن خلاله يتم دعم المصدرين.


وأوصى «النحاس»، في تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، بدعم مقترح «صنع فى مصر» لرفع شأن المنتج المحلي، مطالباً في الوقت نفسه بتداول المنتج بالدولار، لإيجاد قيمة اقتصادية مضافة ودر عملات صعبة.


وأضاف استشارى اقتصاديات زراعات الزيتون، أن هناك شقين لصناعة الزيتون، فهناك زيتون للمائدة وآخر لزيت الزيتون، مشيراً إلى أن هذا الموسم لم يشهد إقبال من جانب المصدرين أو المصنعين بمهرجان الزيتون والزيت، والذي أقيم بحديقة الحرية بمحافظة الجيزة في وقت سابق.


وأوضح «النحاس»، أنه تم حجب جائزة زيتون المائدة لعدم تقبل المنافسين، رغم أن مصر هى الأولى عالمياً فى زراعة الزيتون، حيث يتم من خلالها غزو بأنحاء البلاد بالمنتج والمحصول المصري عالي الجودة.


وأشار إلى أن مصدري الزيتون وصانعيه، يبحثون فى الوقت الحالي عن المكسب السهل والسريع، دون النظر إلى أمور أخرى، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالصناعة المصرية والبحث على التطور لرفع شأن المنتج المحلي، لافتًا إلى ضرورة فرض رسوم على تصدير الزيتون الخام، على أن تدخل ايرادات هذه الرسوم في ميزانية مخصصة لدعم المصدرين، سواء لتخزين الحاويات أو أي إلتزامات أخرى تخص الصناعة.


وانتقد، تجاهل المصدرين والمصنعين لمهرجان الزيتون، مرجعًا ذلك إلى عدم وجود عائد أو سعر مربح بالسوق المحلى، لافتاً إلى ضعف حركة البيع بسبب إرتفاع الأسعار، في ظل ان التكلفة الفعلية للتر تقدر بنحو 380 جنيهاً، وذلك دون هامش ربح.