الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:26 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث الحشائش» ينظم دورة «فحص البذور فى الشحنات النباتية» بعد غد

المركزى لبحوث الحشائش
المركزى لبحوث الحشائش

ينظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش دورة تدريبية، بعنوان التعرف على بذور الحشائش فى الشحنات النباتية (الصادرات – الواردات)، وعلاقتها بالحجر الزراعى في الفترة من 4 - 8 فبراير 2024 بمقر المعمل بالجيزة.

جاء ذلك، بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، وطبقاً لتعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.


وأكد الدكتور عبده عبيد اسماعيل، مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، أن هذه الدورة تمثل أهمية كبيرة للمهندسين بالإدارات المركزية للحجر الزراعى وفحص وانتاج التقاوي والباحثين ببعض معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية فى كيفية فحص والتعرف على بذور الحشائش المصرية والأجنبية فى الشحنات النباتية (الصادرات والواردات) وتهدف لتدريب 30 متدرب.

وأضاف الدكتور عادل أحمد عمران، وكيل المعمل المركزى لبحوث الحشائش لشئون الإرشاد والتدريب، أن هذه الدورة ستتناول موضوعات عدة منها مخاطر الحشائش على الزراعة فى مصر، والوصف الظاهرى لبذور الحشائش (نظرى)، وكذلك التعرف على بذور الحشائش فى المستوردات النباتية (نظرى وعملى)، إضافة إلى المراحل المختلفة لفحص بذور الحشائش فى المستوردات النباتية (عملي)، كما سيتم التعرف على بذور الحشائش صغيرة الحجم وفحصها (نظرى وعملي)، والحشائش الغازية ومخاطرها على الزراعة المصرية - فحص بذور الحشائش المصرية فى الصادرات النباتية (نظرى وعملي) - تحليل مخاطر الحشائش.

وقال «عمران»، إن هذه الدورة ضمن الخطة التدريبية للمعمل فى موسم 2023/ 2024 وسيحاضر في فيها نخبة متخصصة ومتميزة من الأساتذة بالمعمل المركزي لبحوث الحشائش.