الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:24 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير لمزارعي الخيار والقرنبيط والباذنجان والفلفل .. والتلقيم بملح الطعام وحده لا يكفي

الهالوك يصادق عوائل زراعية جديدة غير الفول البلدي .. وهذا هو العلاج الناجع

مهندس زراعي يفحص سلالة حشيشة الهالوك في حقل باذنجان في منطقة بني سلامة ـ وادي النطرون
مهندس زراعي يفحص سلالة حشيشة الهالوك في حقل باذنجان في منطقة بني سلامة ـ وادي النطرون
الجيزة

ـ الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث السابق: سلالات جديدة غير هالوك الفول

ـ المهندس محمد مصطفى: يدمر المحاصيل ويلحق الخسائر بالمزارعين

ـ المهندس متولي السيد يقدم الوصفة الخبيرة المجربة للقضاء على الهالوك

ـ أحمد فريد عمار: أصاب محصول الباذنجان في مقتل، وكلوريد الصوديوم وحده لا يكفي للقضاء عليه

حذر خبراء زراعة خضروات من ظهور عوائل جديدة لحشيشة الهالوك المتطفلة، والتي كانت معروفة بقدرتها فقط على تدمير محصول الفول البلدي، كونه العائل الوحيد المعروف لها.

وقال المهندس محمد مصطفى مدير عام شركة المشروعات الزراعية، إنه رصد كميات كبيرة من الهالوك في زراعات القرنبيط، وتسبب في ضعف النباتات، لدرجة تهدد المحصول بخسائر فادحة، مطالبا بحملة قومية لمكافحة هذه الحشيشة المدمرة.

خطورة الهالوك على الخضر

حشيشة الهالوك تدمر محصول خيار البيوت المحمية

وأوضح مصطفى في اتصال هاتفي مع موقع "الأرض"، أنه جرب العديد من طرق المكافحة التقليدية، التي نصح بها مزارعون، وباحثون في معاهد وكليات زراعية، دون أن يصل إن نتيجة مرضية، لافتا النظر إلى أن الهالوك يستوطن الأراضي الزراعية، وتنبت فيها بذوره لمئات الأعوام، "وهذه هي خطورته التي يخشى عليها من تدمير الأراضي الزراعية".

ملح الطعام غير ناجح لمكافحة الهالوك

من جهته، قال أحمد فريد عمار (مزراع خضر)، إن الهالوك افترس 7 أفدنة باذنجان بعد أن كانت إنتاجية المساحة في وش الحصاد الأول، قياسية من حيث الكم والجودة، "لكن بظهور الهالوك، تدهورت النباتات، وتراجعت الإنتاجية إلى الربع، ولم تفلح أي من طرق المكافحة التقليدية، وأهمها: تلقيم ملح الطعام لجورة الهالوك.

وأضاف عمار في اتصال هاتفي مع موقع "الأرض"، أن ملح الطعام يميت شجرة الهالوك، وشجرة العائل المجاورة، لكنه سرعان ما يظهر في مربعات أخرى، حتى أنه يهدد المساحة الإجمالية وبسرعة انتشار عالية جدا.

مركز البحوث الزراعية يصف نوع الطفيل

موقع "الأرض" عرض المشكلة على الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية السابق، وأستاذ البحوث المتفرغ في معهد بحوث المحاصيل بالمركز، إن الهالوك الذي يظهر في الباذنجان، والقرنبيط، وصوب الخيار حاليا، ينتمي إلى سلالات أخرى من الهالوك، وليس هو نفسه سلالة هالوك الفول البلدي، ناصحا باللجوء إلى معمل مكافحة الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية.

العلاج الناجع للهالوك

حشيشة الهالوك تدمر محصول الباذنجان .. صورة من مزرعة في منطقة بني سلامة ـ وادي النطرون

من جهته، التقت "الأرض" المهندس متولي السيد خبير واستشاري الفواكه مستديمة الخضرة، فقال إن هذه السلالات بدأت في الظهور فعلا منذ العام الماضي، وانتشرت بشكل كبير في عوائل أخرى، منها: خيار الصوب، الباذنجان، القرنبيط، محذرا من احتمالات ظهور سلالة جديدة على الطماطم والفاصوليا وغيرها، "لكن الحل موجود بالخبرة".

ونصح متولي السيد المزارعين الذين ظهرت لديهم حشيشة الهالوك من أي سلالة، وعلى أي محصول، أن يكافحه رشا بمحلول يحتوي على نترات النشادر، بتركيز 10%، أي بنحو 2 كجم نترات نشادر على 20 لتر ماء، مع حساب مضاعفات وزن الملح، وحجم المياه.

بخاخات صغيرة لمكافحة حشيشة الهالوك

وأضاف المهندس متولي السيد في تصريحه لموقع "الأرض"، أنه يجب على المزارعين، ملئ بخاخات صغيرة من المحلول الموصى به، ومحاولة وضع فاصل بلاستيكي بين حشيشة الهالوك، وجورة المحصول العائل، مع إحكام الرش على الطفيل فقط، حتى لا تتضرر جورة المحصول الرئيسي، مؤكدا أنه حل ناجح وناجع للقضاء على حشيشة الهالوك نهائيا من أي سلالة، وعلى أي عائل محصولي.