الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 04:16 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تُبشر بإنتاجية وفيرة لمحصول القمح وصور إنتشار الصدأ الأصفر غير حقيقية

قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واسصلاح الأراضي: إن التقارير الواردة مديريات الزراعية بالمحافظات أكدت عدم تسجيل أي إصابة بالصدأ الأصفر في محصول القمح، وأن موجة الطقس الباردة وسقوط الأمطار لم تتسبب في ظهوره هذا العام.

أشار إلى أن الصور المنتشرة لظهور الصدأ الأصفر على بعض مواقع التواصل الإجتماعي غير حقيقية واللجان المنتشرة في الحقول لم تسجل أي إصابة وكذلك لم يتم الإبلاغ عن إصابات من اي ن المزراعين.

أضاف في تصريحات خاصة أن المحصول آمن ولم يتأثر بالآفات المختلفة، والحالة الكلية للمحصول في المحافظات تؤكد أن الإنتاجية ستكون جيده هذا العام، حيث تم توفير المبيدات اللازمة قبل بدء الموسم بوقت كاف.

أشار إلى أنه فيما يتعلق بالقوارض تم إطلاق حملة قومية للمكافحة في المحافظات المختلفة، إستعداداً لظهور الفئران خلال الأسابيع المقبلة، مع إقتراب موسم الحصاد، حيث تم نشر الطعوم المختلفة على الترع والمصارف وعلى رؤوس الحقول.

أكد أنه قبل إنتهاء الموسم الزراعي الشتوي سيتم عقد اجتماع مع المسئولين في المحافظات الأسبوع الحالي لتقييم الوضع خلال الموسم، والإستعداد للموسم الزراعي الصيفي المقبل، وذلك لوضع خطة للتعامل مع الآفات قبل ظهورها وعلى رأس تلك الآفات دودة الحشد في محصول الذرة وآفات القطن، الذي أقترب موسم زراعته، حيث يتم توفير المبيدات في المديريات و وضع خطة التوعية والإرشاد.

وبلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام 3.4 مليون فدان، من المتوقع أن تصل إنتاجيتها ما يزيد عن 8 مليون طن، تستهدف الحكومة إستلام 4 ملايين طن منها، وإستيراد ما يصل إلى 5 ملايين آخرين لسد الفجوة في الإستهلاك.