السبت 4 مايو 2024 مـ 03:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهمية منتجات الألبان للصائمين في شهر رمضان

أكد العديد أن هناك ارتباط وثيق بين شهر رمضان ومنتجات الألبان، حيث تعتبر منتجات الألبان أحد العناصر الغذائية الهامة في شهر رمضان، لما توفره من العديد من الفوائد الصحية والتغذوية التي يحتاجها الصائمون خلال فترة الصيام الطويلة.

قال الدكتور محمد زكي عيد باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان - معهد بحوث الإنتاج الحيواني أن منتجات الألبان تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات، وغيرها من المواد المغذية التي تعزز الصحة العامة وتعوض الفقدان الناتج عن الصيام.

وأضاف الدكتور محمد خلال تصريح لموقع " الأرض" أن اللبن ومنتجاته يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وهي ضرورية لبناء العضلات وتجديدها، وتعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول.

ونظرًا لأن الصائمين يعانون من قلة تناول الطعام خلال فترة الصيام، فإن تناول البروتينات الموجودة في منتجات الألبان يساعد على الحفاظ على العضلات وتوفير الطاقة اللازمة.

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا غنيًا بالكالسيوم.

الكالسيوم أحد المعادن الهامة لصحة العظام والأسنان، وتناول كمية كافية منه يساهم في الوقاية من بعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

وفي شهر رمضان، قد يكون من الصعب الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من مصادر أخرى، لذا يمكن لمنتجات الألبان أن تكون خيارًا ممتازًا لتلبية احتياجات الكالسيوم اليومية.

تحتوي منتجات الألبان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث تحتوي الألبان على فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة العظام، كما تحتوي أيضًا على فيتامينات مجموعة ب، والتي تساهم في تحسين وظائف الجهاز العصبي.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي منتجات الألبان على البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وغيرها من المعادن الأساسية التي تعزز الصحة العامة.

لذا يجب أن تتخذ بعض الاحتياطات عند إستهلاك منتجات الألبان خلال شهر رمضان، ويجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة المصنوعة من الألبان، حيث يمكن أن تسبب الشعور بالثقل والانزعاج خلال فترة الصيام، بدلاً من ذلك، يفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل اللبن قليل الدسم والزبادي الطبيعي، والتي تحتوي على نسبة مناسبة من البروتينات والمواد المغذية دون إضافة الدهون الزائدة.

ولفت الباحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان - معهد بحوث الإنتاج الحيواني، إلي أن يعتبر الزبادى من الوجبات الأساسية في السحور في شهر رمضان المبارك والذي ينتمي إلى عائلة الألبان المتخمرة، ولذا فهو يمتلك العديد من الوظائف الهامة للجسم كتقليل الكوليسترول الضار بالجسم واحتوائه علي البكتيريا الحيوية أو النافعة المعروفة باسم البروبيوتيك بكتيريا والتي تعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمحافظة على توازن الفلورا الطبيعية في الجهاز الهضمي وطرد البكتيريا التعفنية من الجهاز الهضمي وتحل محلها.

كذلك تناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز..كما تعمل علي الوقاية من الإصابة ببعض أمراض السرطان، كما أنه يقلل من الإحساس بالعطش لارتفاع نسبة الرطوبة به.

كذلك يعد الجبن القريش من أفضل أنواع الجبن التي يمكن أن يتم تناولها في سحور شهر رمضان المبارك وذلك نظراً لارتفاع نسبة البروتين بها مما يعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة أثناء الصيام.

كذلك فهي خالية من الدهن تماما ومنخفضة جداً في نسبة الملح لذلك فهي تناسب بعض الفئات الخاصة الذين يعانون من السمنة أو الضغط أو السكر.

ومن الوجبات المحببة جدا للصائمين في رمضان هو اللبن بالتمر فهو غذاء صحي ومفيد جداً للجسم وقد تحدثنا في السطور السابقة عن الأهمية الغذائية للبن وسنذكر في السطور القادمة بعض الفوائد الصحية للتمر وهي كالتالي:-

أولاً :- مصدر للألياف الغذائية:

التمر يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي. الألياف تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، وتعزز الشعور بالشبع وتساعد في تحسين حركة الأمعاء.

ثانياً:- مصدر للطاقة:

التمر يحتوي على الكربوهيدرات التي تعد مصدرًا سريعًا للطاقة. يمكن أن يكون تناول التمر مع اللبن وجبة سحور مغذية تمنحك الطاقة اللازمة لتجاوز فترة الصيام خلال النهار.

ثالثاً:- الفيتامينات و المعادن:

اللبن والتمر يحتويان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم. اللبن يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم. التمر يحتوي على فيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم أيضًا.

وبالتالي فإن تناول اللبن بالتمر يوفر تركيبة غذائية متوازنة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، لذا يمكننا القول أن تناولهما في وجبة السحور مفيدًا لصحتك العامة ولتلبية احتياجاتك الغذائية خلال فترة الصيام أيضًا، ولكن يفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة مراجعة طبيبهم الخاص في الكميات المناسبة لهم والتي لا تسبب لهم أي ضرر صحي.

كما يمكن لربات المنزل عمل الزبادى البلدى في المنزل بكل سهولة وذلك كالآتي:-

• يتم تسخين اللبن تسخين غير مباشر في حمام مائي والوصول إلى درجة حرارة لاتقل عن ٨٥ درجة مئوية مع ضرورة التقليب المستمر والبقاء علي هذه الدرجة مدة حوالي ربع ساعة.

• يتم تبريد اللبن إلي درجة حرارة ٤٢ درجة مئوية.

• يتم إضافة البادئ وهو عبارة عن علبة زبادى بلدى سابقة التصنيع.. بعد أن يتم إزالة الطبقة السطحية منها تماما.

• يؤخذ مقدار ملعقة شاى للكيلو من داخل العلبة والابتعاد عن الجوانب.

• يوضع عدد ملاعق البادئ في كوب خارجي منفصل ويوضع كمية من اللبن الذى سبق تسخينه وتبريده الي ٤٢ درجة مئوية ويتم إذابة البادئ في هذه الكمية.

ثم يعاد وضعها في باقي كمية اللبن الكبيرة وتقليبهم جيداً في باقي كمية اللبن.

• يتم صب اللبن في باقي الاكواب بعد غسلها وتجفيفها جيداً من الماء.

• يتم تحضين هذه الاكواب بوضعها في ماء ساخن حولها ثم تغطيتها جيدا والتدفئة حولها لمدة ثلاث ساعات أو بأي طريقة أخرى مناسبة في المنزل.

• وبعد تمام التجبن توضع في الجو العادى حوالي خمس أو عشر دقائق .. ثم تنقل للتبريد في الثلاجة لمدة لا تقل عن أربع ساعات قبل الاستهلاك.

كذلك يمكن تصنيع الجبن القريش في المنزل بنفس الطريقة التي تم شرحها بالاعلي في تصنيع الزبادى ولكن الفرق يكون في النقاط التالية:-

• بعد تسخين اللبن كما ذكرنا سالفا يترك حتي يبرد ثم يوضع في الثلاجة لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة.

• بعد مرور ٢٤ ساعة في التبريد يتم الحصول علي القشدة التي تتجمع علي السطح وذلك لأن الجبن القريش تصنع من لبن منزوع الدسم أو الدهن.

• يتم اتباع الخطوات السبق ذكرها في تصنيع الزبادي ولكن يتم تحضين الكمية كلها في إناء واحد.

• يتم وضع اللبن بعد تجبنه في الحصير المخصص له مع رش الملح أثناء غرف الجبنة. بين طبقاتها.

• ثم يتم تعليق الحصيرة لمدة لا تقل عن ١٢ ساعة.. بعد ذلك يتم تقطيع الجبن وتصبح صالحة للاستهلاك.