الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:20 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل يصلح البونيكام أن يكون بديلا عن الأعلاف الصيفية ؟

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد أستاذ الأعلاف الخضراء بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية،أن الأعلاف الخضراء الصيفية هي التي تزرع في شهور مارس وابريل ومايو ومنها أعلاف بقولية وأعلاف نجيلية والتي من بينها البونيكام وهو حشيشة معمرة يتم استيراد بذورها من الخارج، و التي تستخدم كأعلاف خضراء في تغذية الماشية، وبديلة عن الأعلاف الصيفية التقليدية.

أضاف، أستاذ الأعلاف الخضراء، تتم زراعة البونيكام عن طريق الشتل، حيث يحتاج الفدان إلى 80 صينية شتل كل صينيه بها ما يعادل 200 نبات ، لافتا إلى أن تجارب زراعته في مصر نجحت في مشاتل تابعه لشركات متخصصة في هذا المجال وأصبح يستخدم على نطاق تجاري كبير.

أشار عبدالجواد، أن البونيكام بيتميز بإنه نبات مُعمِر يستمر ٦: ٧ سنوات يستمر في الأرض، سرعة نموه وغزارة إنتاجه، نعومة الساق وكثافة الأوراق لأخر عود، يصل طوله إلى 2.5 متر على الأقل كل 30 يوم، يصلُح فى جميع الأراضى الزراعية. يتحمل الملوحة العالية ( 8000 جزء ف المليون )، نسبة الطاقة تصل إلى 4000 سعر حراري، تتقبله جميع المواشى، يُمكن تقديم البونيكام للحيوانات ك علف أخضر بعد حشه أو ك تِبن أو دريس أو سيلاچ لما له من أثر كبير فالتسمين والحليب.

وأوضح أن عيوب البونيكام هي ارتفاع تكاليف زراعته مقارنة بالأعلاف الخضراء الصيفية وشراهته في امتصاص الأزوت. كذلك انخفاض إنتاجيته بمرور السنين فضلا عن انخفاض نسبة البروتين به والتي لا تتعدى 8%.