السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بتراجع الإنتاج العالمي للبن بسبب جفاف فيتنام

الإسبريسو ومشروبات القهوة الفورية
الإسبريسو ومشروبات القهوة الفورية

يُتوقع أن تتراجع الإمدادات العالمية من قهوة روبوستا المستخدمة في الإسبريسو ومشروبات القهوة الفورية، بسبب موجة الحر التي تضرب فيتنام بأعتبارها الدولة الأكبر تصديرا في العالم، وما يضاعف الخسائر الناجمة عن تحول المزارعين إلى محاصيل أخرى.

وقالت شركة (Tuan Loc Commodities) التي يقع مقرها في مدينة هوشي في مذكرة إن هطول الأمطار كان هذا العام في أدنى مستوى في 10 سنوات، ودرجات الحرارة عند أعلى مستوى.

وتؤثر زراعة المحاصيل البديلة مثل دوريان والأفوكادو والباشن فروت بالفعل على إنتاج البن في فيتنام. كما يتوقع تراجع الصادرات بنسبة تصل إلى 20% منذ مطلع العام حتى سبتمبر مقارنة بـ 1.67 مليون طن شُحنت في العام السابق، وفقاً لجمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية.

واكدت البيانات أن الحصاد الأخير أدى لتراجع الإنتاج بنسبة تصل إلى 20% من 1.84 مليون طن تم جمعها في العام السابق، حسبما قال نجوين نام هاي، رئيس الجمعية ويتجاوز ذلك التراجع المتوقع بنسبة 10% في نوفمبر، ويعكس تداعيات تغير المناخ ونقص الاستثمار والمزارعين الذين يعتمدون على محاصيل أخرى.

أشار هاي خلال مقابلة إلى مدى تأثير تحول المزارعين إلى محاصيل أخرى على إنتاج البن، مضيفاً أن المخزونات المتوفرة لدى المزارعين ووكلاء الشراء "ليست كثيرة".

وساعد تراجع الإنتاج في دفع العقود الآجلة للروبوستا في لندن بأكثر من 50% في العام الماضي إلى أعلى مستوى تشهده منذ عام 2008 على الأقل، كما ارتفعت الأسعار في فيتنام بأكثر من الضعف مقارنةً بالعام السابق لتصل إلى مستوى قياسي، حسبما قال هاي، الذي يتوقع استقرار السوق حتى مايو، عند بدء موسم الحصاد في البرازيل وإندونيسيا.

وقد لا يساعد محصول هذا العام في فيتنام بشكل كبير في تخفيف نقص الإمدادات الراهن، وقالت "توان لوك": "إن المخاوف بشأن النقص المحتمل في المياه لدورة الري القادمة صحيحة، وفي هذه الحالة قد يعطي المزارعون الأولوية لري المحاصيل الأكثر ربحية مثل فاكهة دوريان".