الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:00 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل برنامج لمكافحة آفات وأمراض اللوف

تتعرض نباتات اللوف للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية والأكاروسية وكذلك المسببات المرضية التي تحدث لها خسائر اقتصادية كبيرة.

الآفات التي تصيب اللوف:

منها الاكاروسات مثل أكاروس العنكبوت الأحمر أنواع مختلفة من الحشرات مثل والذبابة البيضاء وصانعات الانفاق والمن والبقة الخضراء التى تتلف الثمار والازهار بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الفطرية مثل لفحة الساق الصمغية والبياض الدقيقى على الاوراق، وبعض أمراض سوء التغذية مثل موت الكيزان حديثة العقد واصفرارها وتأخذ اللون الاسود.

التوصيات الفنية اللازمة للوقاية والعلاج:

أوصى المهندس جمعة محمد عطا الاستشاري الزراعي، بضرورة اتباع برنامج وقائى علاجي لمكافحة الآفات أولا بأول حتى لايتدهور محصول اللوف، وهو كما يلى:

1- رش مبيد فيرتيميك 1.8% بمعدل 100 سم٣ + 70 سم٣ مبيد لمبادا 10% على البرميل 200 لتر ماء ويكرر بنفس المعدلات كل شهر.

2- بعد 12 يوم من الرشة السابقة يتم رش مبيد موسبيلان 20% بمعدل 50 جرام + 70 سم٣ مبيد لمبادا 10 % على 200 لتر ماء والرش على اوراق النباتات ويكرر بنفس المعدلات مرة كل شهر والرش على اوراق اللوف.

اوضح عطا، أن المعاملتين السابقتين لعلاج الاكاروسات( الحمرة) وسوسة الانفاق والدبور والديدان على اوراق اللوف.

3- بعد يومين من الرشة السابقة
يتم رش مبيد بيليز بمعدل 100 جرام على برميل 200 لتر ماء
لعلاج البياض الدقيقى وتبقعات الأوراق وموت الكوز والتنفيل وأعفان الثمار وعلاج مرض لفحة الساق الصمغية وتكرر بنفس المعدلات المذكورة كل شهر.

4 - بعد يومين من الرشة السابقة يتم رش كالسيوم بورون بمعدل 1 لتر على برميل 200 لتر ماء، وذلك لعلاج التنفيل والطرف الزهرى فى كيزان اللوف وتقوية النبات ومنع تساقط الأزهار وتحسين التلقيح والاخصاب وتكرر كل 20 يوم بنفس المعدلات أو تضاف مع ماء الرى بمعدل 2لتر للفدان عن طريق السمادة مع عدم اضافة اى اسمدة أخرى معها أثناء التسميد.

5- مع بداية التزهير يتم رش الخلطة الاتية على برميل 200 لتر ماء وهى: 3 أقراص جبريلك + 120 جرام امكتون ( نفثالين اسيتيك اسيد) + 25 سم٣ سيتوكنين 4% + 500 جرام عناصر صغرى مخلوطة ( حديد - زنك - منجنيز - بورون - نحاس) + 1 لتر ماغنسيوم + 250 سم٣ بورون ومولبدنم
تخلط مع بعض فى البرميل وترش على اوراق اللوف

أفاد المهندس جمعة ، أن هذه الرشة تعمل على زيادة المحصول لتحسين عملية التلقيح والاخصاب فى الأزهار وتعمل على زيادة الأزهار المؤنثة وتمنع التنفيل فى كيزان اللوف وايضا تمنع تساقط الكيزان والازهار وتحسين نمو النباتات والأوراق وتغذية الكيزان.

وناشد، بضرورة تكرر بنفس المعدلات المذكورة بعد 20يوم من الرشة الاولى مشددا على ضرورة تنظيم الرى دون إسراف اوتعطيش على أن يكون الرى فى الصباح الباكر او بعد العصر قبل الغروب وعدم الرى عند ارتفاع الحرارة.