الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:08 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

بيان صادر عن مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة 

تحذير: من 9 إلى 24 يوليو حرارة توقف تحجيم ثمار الخضر والفاكهة

حذر مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، من موجة شديدة الحرارة تتعرض لها مصر، إلى جانب السعودية وبلاد الشام والعراق، تبدأ الثلاثاء التاسع من يوليو الحالي، وتستمر 15 يوما، حتى الرابع والعشرين منه، وتؤثر سلبا على تحجيم الثمار، بسبب غلق ثغور الأوراق لوقف النتح، وبالتالي وقف الامتصاص من الجذور، ليتبعها وقف عملية البناء الضوئي.

منخفض الهند الموسمي

وقال الدكتور محمد علي فهيم رئيس المركز في بيان صادر أمس السبت، إن هذه الموجة تأتي تزامناً مع بداية شهر أبيب، نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي، وسيطرته تماماً على الأجواء خلال فترة قد تمتد إلى : أسابيع.

وجاء في بيان مركز معلومات تغير المناخ، أنه بناءاً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية، يُتوَقَع أن تتعرض البلاد لموجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ 42 – 44°م، لمعظم مناطق الجمهورية، وتستمر الموجة بداية من "الثلاثاء 9 يوليو ولمدة أسبوعين على الأقل".

#سبب_الموجة_شديدة_الحرارة:

وأوضح فهيم في بيان المركز، أن امتداد المنخفض الآتي من الهند يتسبب في إحداث موجات حارة قوية على مصر، حيث يُحدِث ضغطا جويا منخفضا قد يصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، "فيكون سببا رئيسيا خلال هذه الفترة من كل عام لسيادة موجة شديدة الحرارة على أجواء مصر، إضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو"، مفيدا أن هذا المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر.

50 درجة مئوية في دول الخليج العربي وغرب إيران

وجاء في البيان المناخي، أن المنخفض الهندي الموسمي يتسبب في تجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية في كل من دول الخليج العربي كافة (الكويت - قطر - البحرين - الإمارات - شرق السعودية - العراق)، إلى جانب غرب إيران، شمال عُمان، ودولة اليمن.

25٪ زيادة معدلات ري المحاصيل

ولفت الدكتور محمد فهيم في بيان مركز معلومات تغير المناخ، إلى أن الموجات شديدة الحرارة تستمر بدون انقطاع خلال الفترة المذكورة، "كما ترتفع درجة حرارة الليل، مما سيؤدي إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل المعتاد.

آفات فطرية بسبب الرطوبة العالية

وحذر فهيم من احتمالات كبيرة لظهور آفات فطرية، مثل: البياض الزغبي، الإنثراكنوز "لفحة الأزهار"، والتوقعات البكتيرية، على الأوراق والثمار، بسبب زيادة الرطوبة النسبية صباحاً وزيادة معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات، "وهي ظروف مثلى لانتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة".

أهم التوصيات والاحتياطات خلال أسابيع الحرارة

- تقريب فترات الري خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل، وفي حالة الري بالتنقيط يمكن الري على فترات (صباحاً ومساءاً وبكميات أقل)، وتحت أي حال لا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة، (عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية، لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة ألواح المنظومة الشمسية.

- للمحاصيل الصيفية في مرحلة ما بعد العقد (ذرة - قطن - فول صويا - عباد شمس - فول سوداني - السمسم)، ينصح بإضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري بالغمر في برميل على وش المياه ولمدة 2 رية متتالية، ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط.

التحذير من دودة الحشد على الذرة والقصب

- فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد"، نظراً لتهيئة الظروف المناخية لبداية اجيال الصيف الشرسة من هذه الحشرة، خاصة على زراعات الذرة والقصب بالتحديد،،وكذلك الذرة الرفيعة، والتعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها ضد دودة الحشد (بمركبات تحتوي على المواد الفعالة إماميكتين بنزوات).

فحص الندوة العسلية على الذرة الرفيعة

- فحص زراعات الذرة أيضا للتأكد من عدم إصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" وخاصة الذرة الرفيعة، وفي حالة وجود إصابات يتم الرش بمبيد (لمبادا 10% مع جاوشو 70%)، وإذا كانت النباتات كبيرة، يتم وضع المبيدين في الري في برميل على وش المياه.

- رش ثمار المانجو والرمان (الثمار فقط)، بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20 جم/ لتر، وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس)، ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

موضوعات متعلقة