الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:03 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تُطلق 9 قوافل بيطرية إرشادية لعلاج الماشية مجانا

نفذ معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية قوافل بيطرية وإرشادية بمحافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والفيوم ودمياط وسوهاج والوادى الجديد.

وقال بيان لمركز البحوث الزراعية إنه في ضوء التحديات التي تواجه تنمية الثروة الحيوانية أقام معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية قوافل بيطرية إرشادية مجانية في 9 محافظات وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وكليات الطب البيطري ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم وقد ساهمت القوافل في الفحص المجاني المقدم للمربين فى أكثر من 17 قرية حيث تم فحص أكثر من 16 ألف رأس من الابقار والجاموس والأغنام والماعز بالإضافة إلي فحص طيور التربية المنزلية.

وقد قام معمل بحوث الصحة الحيوانية بالوادى الجديد بعمل ثلاث قوافل إرشادية مجانية بثلاث قرى منهم قرية القلمون والشيخ مفتاح وعزب القصر وقام معمل الجيزة بثلاث قوافل أيضا بقرية عزبة الوالدة ومنطقة التبين.

كما قام المعمل الفرعي بشبين الكوم بمحافظة المنوفيه بقافلتين بقرية الراهب وكفر أبو الحسن بقويسنا وقام معمل الاسماعيلية بقافلتين بقرية الواصيفية وقرية هنادى كما ساهم معمل سوهاج بقافلتين بقرية اولاد نصير وقام معمل الفيوم بقافلتين بكل من قريتى التلات والقصر كما شارك كل من معمل دمياط والشرقية والدقهلية بالقوافل الإرشادية البيطرية وقد ساهمت القوافل بتقديم الدعم الارشادى لعلاج أكثر من خمسة آلاف رأس من الحيوانات وأيضا فحص للطيور بالتربية المنزلية.

وأوضحت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أن المعهد يساهم بالقوافل البيطرية الإرشادية المجانية لزيادة الوعى لدى المربين وتعريفهم بأهم أعراض الامراض الوبائية مثل مرض أنفلوانزا الطيور والبروسيلا والسعار وطرق الوقاية المختلفة كما تساهم القوافل بزيادة الوعي ايضا بأهمية التحصينات ودورها كأحد وسائل التصدي للامراض المختلفة التى قد تؤثر على الانتاج.

وأضافت سماح عيد أن أهم أولويات معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية هو المساهمة والمشاركة الفعالة ضمن جهود مؤسسات الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

موضوعات متعلقة