الأرض
الأحد 29 سبتمبر 2024 مـ 06:25 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تتوقع زيادة إنتاج القمح في 2024-2025

من المتوقع أن تنتج مصر المزيد من القمح في 2024-2025 حيث تشجع الحكومة على زيادة المساحة المزروعة وزيادة الغلة، وفقًا لتقرير صادر عن الخدمة الزراعية الخارجية (FAS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويقدر الإنتاج بنحو 9.2 مليون طن، ارتفاعًا من 8.87 مليون طن قبل عام. وقالت الخدمة الزراعية الخارجية إن أسعار المشتريات الحكومية المرتفعة شجعت المزارعين أيضًا على زراعة المزيد من القمح.
وتقدر واردات القمح بنحو 12.5 مليون طن، بزيادة 11.4٪ عن التقدير السابق ولكنها نفس الفترة من 2023-2024.
وقال المكتب الزراعي الخارجي: "ساهم تدفق العملات الأجنبية في إطلاق الشحنات المحتجزة في الموانئ وتسهيل استيراد السلع الأساسية (بما في ذلك القمح) للقطاعين العام والخاص". "وعلاوة على ذلك، ساهم انخفاض أسعار القمح العالمية أيضًا في سعي القطاعين الخاص والعام إلى تعظيم المشتريات بأسعار مخفضة".
وقالت الهيئة إن مصر تعد موردًا رئيسيًا لدقيق القمح للعديد من الدول الأفريقية والشرق الأوسط، وقد توسعت بشكل كبير في صادراتها من دقيق القمح إلى المنطقة مع استمرارها في زيادة قدرتها على الطحن.
وكانت أهم الوجهات لدقيق مصر هي السودان وإريتريا واليمن والصومال وجيبوتي وسوريا والضفة الغربية وغزة.
من يناير إلى مايو، زادت مصر صادراتها من دقيق القمح بنسبة 250% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وكانت أكبر زيادة في الصادرات إلى جيبوتي والسودان والصومال والضفة الغربية وغزة.
السبب الرئيسي هو هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، وأزمة إسرائيل وحماس، والأزمة في السودان.