الأرض
السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 03:30 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسرار زراعة الكمون ملك التوابل.. تعرف عليها

محصول الكمون
محصول الكمون

الكمون من المحاصيل العطرية ذات العائد الاقتصادي الجيد، حيث يزرع في الدلتا بداية شهر ١٢ ويستمر في الحقل لمدة ١٢٠ يوما تقريبا حتى الحصاد.

ووفقا لقوائم الاحتياجات التصديرية فإن الكمون المصري مطلوب في أوروبا، خاصة فرنسا إذ أن له قدرة كبيرة على منافسة نظيره المُنتج من سوريا وجنوب شرق أسيا وذلك في بلاد النور.

إعداد وتجهيز الأرض لزراعة الكمون

أوضح محمد النقيب، مزارع الكمون، أن خدمة فدان الكمون تحتاج إلى أربعة أجولة من سماد سوبر فوسفات، وجوال واحد من الكبريت الزراعي و جوال واحد من سماد سلفات البوتاسيوم مع إضافة أربعة أجولة سلفات نشادر .

شدد النقيب، على ضرورة تسوية الأرض بالليزر للحفاظ لتمهيد عمليات الزراعة بنجاح، لافتا إلى أن يروى رية الزراعة ثم رية المحاياة فقط.

رعاية محصول الكمون

أفاد، أن أول طرق رعاية المحصول هي انتقاء البذور الجيدة من مصادر موثوقة ومعاملة المحصول بالمعاملات الزراعية السليمة، فنباتات الكمون تمكث في التربة ١٢٠ يوما يتوجب خلالهم ضرورة المحافظة عليها من الإصابات بالآفات المختلفة خاصة الحشرية والفطرية والحشائش مع الفحص الدوري والمتابعة للاكتشاف المبكر للأمراض التي يمكن أن تصيب النباتات، وذلك من خلال اتباع التعليمات الصادرة من وزارة الزراعة والخاصة برعاية الكمون.

النضج والحصاد

تقلع النباتات وتقلب للمحافظة على مناطق تواجد المادة العطرية التي تعطي الجودة العالية للمحصول، ثم تنشر النباتات المقلعة لمدة 8 أيام وحتى تمام تصفية العرش في الحبوب ثم يتم الدراس والتعبئة في أجولة إلى أن يعاد غربلته وتنقيته مرة أخرى.

تسويق محصول الكمون

أعتقد البعض أن تسويق محصول الكمون أمر غاية الصعوبة إلا أن الحاج محمد النقيب أكد أنه سهل جدا لأن الكمون محصول عالمي مطلوب خارجيا على مستوى العالم إذ أن استهلاكه في كل دول العالم ما يتح فرص كبيرة أمام تصديره.

اقتصاديات إنتاج الكمون

يصل متوسط إنتاجیة فدان الكمون 800 كجم نقاء 100 %، وتتراوح أسعار الكمون 140 جنية بدون تنقية و250 جنية بتنقية 100% صالحة للتصدير ليكون إجمالي إيرادات الفدان 200 ألف جنيه تقريبا بعدما يتكلف 70: 80 ألف جنية تقريبا طوال الموسم فيصبح صافي أرباح الفدان 120: 130 ألف جنيه.

اختيار مثالي لحل ندرة المياه

اختتم محمد النقيب مزارع كمون ، أن الكمون مناسب في ظل ندرة المياه لأنه موفر للمياه إذا لا يروى إلى مرة واحدة فقط بعد الزراعة كما أنه سهل الرعاية والحصاد، مشيرا إلى أن المحصول مطلوب في التصدير، حيث تحتل مصر المرتبة الخامسة عالميا في قائمة الدول المصدرة للكمون إذ يتميز الكمون المصري بميزات نسبيه أهمها النضج المبكر.