الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

50 ألف جنيه جائزة أحسن بحث تطبيقي على مستوى الجمهورية

”شورى للتنمية” تفتح باب جائزة ”جورج ستينو” لإنتاج الفاكهة أمام ”زراعة الإسكندرية”

المهندس حامد الشيتى
المهندس حامد الشيتى

أعلنت اليوم الدكتورة ألفت حامد الشيتي رئيس مجلس أمناء شركة شورى للتنمية، ذراع التنمية الاجتماعية والبشرية لمجموعة شورى، عن فتح باب الترشح لجائزة "جورج ستينو" لإنتاج الفاكهة في مصر، أما باحثي كلية الزراعة ـ جامعة الإسكندرية، وذلك خلال احتفال الكلية بتكريم عدد من علماء الزراعة في مصر.

وقال لـ "الأرض" المهندس حامد الشيتي رئيس مجموعة شورى، إن الجائزة وقدرها 50 ألف جنيه، تعد الأولى من نوعها في مجال تشجيع الممارسات الزراعية الجيدة في مجال إنتاج الفاكهة، كما، ونوعا، بما يلبي حاجة السوق المحلية والتصدير.

وأكد الشيتي أن الجائزة تمنح للبحث التطبيقي، وليس النظري، بمعنى أن يكون البحث قد تم تطبيقه على نطاق زراعات قائمة، وحققت أعلى إنتاجية، من خلال برامج التسميد، والمكافحة، والمعاملات الزراعية المتكاملة، لإنتاج محصولي يتميز بالجودة النوعية والكمية.

وأضاف الشيتي أن الجائزة تم اعتمادها هذا العام في دورتها الأولى, لتستمر مدى الحياة، من خلال مؤسسة شورى للتنمية، التي كانت قد أسست جائزة تنافسية في مجال إنتاج القمح على مستوى محافظات مصر، أمام طلاب المدارس أو المعاهد أو الكليات الزراعية.

وأوضح الشيتي أن جائزة القمح، استهدفت إنشاء حقول تنافسية يشرف عليها طلاب الزراعة، الخريجين، حتى يمكن الاطلاع عليها من قِبل المزارعين المحيطين في جميع قرى مصر، لنهج خطوات الممارسات الزراعية الجيدة، من خلال برامج "شورى للكيماويات"، التي تضع ضمن مسؤولياتها أيضا دعم الإنتاج الزراعي في مصر، من خلال الدعم الفني والإرشاد.

وأفاد الشيتي أن جائزة القمح تبلغ 10 آلاف جنيه للطالب الحاصل على أعلى إنتاجية على مستوى المركز، و15 ألف جنيه لمدرسته التي تخرج منها، و15 ألف جنيه لأعلى طالب مزارع في المحافظة أيضا، ومثلها لمدرسته، كما تمنح الجائزة 50 ألف جنيه للفائز على مستوى الجمهورية.

وأشار الشيتي إلى أن مؤسسة شورى للتنمية كانت قد تلقت ثلاثة بحوث تطبيقية ضمن جائزة "جورج ستينو" في دورتها الأولى هذا العام، وجاري تحقيقها وتحكيمها، بمعنى تقصي الحقيقة حول ما كانت تطبيقية أو نظرية، وذلك للتأكد من تحقيقها نتائج جيدة في واقع زراعات الفاكهة في عموم مصر.