الخميس 9 مايو 2024 مـ 03:55 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدكتور طارق مصطفى: جودة البريمكس ومضادات السموم الفطرية ورطوبة العلف تحدد نجاح تربية الدواجن

حذّر الدكتور طارق مصطفى استشاري تغذية الدواجن، من الاستسهال في اختيار مضادات السموم الفطرية، وخليط الفيتامينات والأملاح المعدنية "بريمكس"، والرطوبة، بوصفها العناصر العلفية الأهم ضمن عوامل نجاح تربية الدواجن، سواء أمهات، أو تسمين.

وقال مصطفى خلال محاضرته في المؤتمر العلمي لصناعة الدواجن، الذي تنظمه "دواجن الوطنية" في شرم الشيخ، إن هناك مصانع "بريمكس" لا تتجاوز مطحنة عادية لخلط الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة، بطريقة الخلط الميكانيكية، وبالتالي لا يمكنها إنتاج "بريمكس" مطابق لمواصفات الإنتاج المثالي.

وأكد طارق مصطفى أن الاهتمام بأمعاء الدجاجة يأتي في قائمة العوامل الرئيسية لضمان سلامة القطيع من الأمراض، المسببة للنفوق، مشددا على أن الإصبعيات العلفية المطبوخة، هي الأجود والأعلى إنتاجية مقارنة بالعلف المجروش المخلوط، أو المكبوس فقط دون طبخ.

وفسر استشاري التغذية لدى "دواجن الوطنية" تفوق الإصبعيات العلفية المطبوخة في جودة الإنتاج، بسرعة هضمه وتمثيله داخل الجهاز الهضمي للدجاجة، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل في الهضم والتمثيل الغذائي.

واشترط الدكتور طارق مصطفى طبخ الأعلاف المصنعة عند درجة حرارة تتراوح بين 85 و90 درجة مئوية، مفيدا أن وصول الرطوبة داخل خلاط التصنيع إلى 17%، هو المستوى الأمثل للوصول إلى أعلى نسبة "جلتنة" في نشويات الذرة، شرط وجود جهاز خفض التوتر السطحي للماء، ما يعني انعدام الكسر، وضمان تحقيق نسبة التحويل المثلى في التسمين.

وأفاد الدكتور طارق مصطفى أن خطوط الإنتاج الحديثة، هي تلك التي تحتوي على جهاز لخفض نشاط الماء water activity إلى الصفر، ويعرف باسم "سيرفاكتن"، وذلك لإدخال الماء إلى العلف المطبوخ، بحيث يصبح بيئة عديمة لنمو البكتيريا والفطريات.

موضوعات متعلقة