الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الرى : قمنا بالإستجدام الأمثل لمياة الفيضان الموسم الحالى وجارى تطهير فرع رشيد من التعديات

محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

قال الدكتور محمد عبد العاطى وزيرالموارد المائية والرى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أنه تمت الاستفادة بشكل جيد من مياه الفيضان الموسم الحالى، حيث تم استخدمها بالشكل الأمثل وغسل فرع رشيد.

و أكد عبد العاطى ، على ضرورة العمل على تطهير فرع رشيد وحصر التعديات الواقعة علية والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدوله لإزالتها لرفع كفاءته .

من جانبه قال المهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل بوزارة الرى، إن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في حملة إزالة التعديات المقامة على نهر النيل، مشيراً إلى أن عدد الإزالات التى تم تنفيذها على مستوى الجمهورية بلغت حوالى 49 و 585 ألف حالة منذ 5 يناير 2015 .

وأضاف  خالد  أنه تم القضاء على الأقفاص السمكية تماماً إلا أن هناك من ممارسة خاطئة من البعض حيث يتم اعادتها مرة أخرى، لكن حملات الوزارة مستمرة أولاً بأول، مشدداً على أن هذه الأقفاص سبب من أسباب التلوث، فهى أحد المشكلات التى تواجه وزارة الرى خاصة فرع رشيد ومع قدوم فترة أقل الإحتياجات أو خلال فاصل بين موسمين زراعيين "جنى المحصول" وانخفاض منسوب المياه في النهر نتيجة عدم الحاجة لمياه الرى في هذه الفترة، فيحدث نفوق للإسماك وتطفو على سطح الماء، مشيراً إلى أن هذه الأقفاص يتربى فيها أسماك السلفر وهذا النوع ليس غذاء للإنسان وانما يتم استخدامه كعلف حيوانى.