الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:55 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رى أسوان : تأهيل الترع والمصارف إستعدادا للسدة الشتوية

تواصل وزارة الرى ، أعمال السدة الشتوية في نطاق محافظة أسوان في الفترة من بداية شهر يناير القادم ولمدة 15يوماً، ويعد تبطين الترع ونظافة أفمام السحارات ونزع الحشائش والتطهيرات والتغطيات وتطهير مصارف المحطات من أهم الأعمال المنجزة خلال فترة السدة الشتوية على مستوى محافظات مصر المختلفة.

كما تكثف وزارة الموارد المائية والرى من أعمال الصيانة والتطهيرات خلال فترة السدة الشتوية لموسم أقل الاحتياجات للارتقاء بمنظومة الري، فضلاً عن رفع كفاءة أداء منظومة الرى، بما يحسن الخدمات المقدمة للجماهير خلال موسم أقصى الاحتياجات.

وأكد المهندس محمد عبد الرؤوف مدير الإدارة العامة للموارد المائية والري بمحافظة أسوان ، أن الإدارة العامة للموارد المائية والري بمحافظة أسوان سوف تقوم بتنفيذ السدة الشتوية اعتباراً من الفترة من بداية شهر يناير القادم وحتى الـ15 من نفس الشهر وخلال تلك الفترة.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ العديد من الأعمال خلال فترة السدة الشتوية وتشمل كافة ذمام هندسات الري بمحافظة أسوان وتشمل الجهود صيانة المجاري المائية، وإزالة الحشائش بكافة أنواعها ميكانيكياً من مجاري الرى والصرف، وتنفيذ أعمال التطهير داخل السحارات وكبارى المواسير والتغطيات والبرابخ، وتشمل الأعمال خلال فترة السدة الشتوية إعادة تأهيل الترعة الرئيسية بوادى الصعايدة، وإعادة تأهيل ترعة وادى النقرة الرئيسية، وإعادة تأهيل ترعة وادى الرديسية، واستكمال تأهيل ترعة دراو الرئيسية.

في السياق ذاته يقول الدكتور أحمد سامى عضو هيئة التدريس المعاونة بجامعة أسوان ، بالنسبة للمزارعين فإن السدة الشتوية أحياناً تطول عن البرنامج الزمني المحدد مما يكون له تأثير سلبي علي المزارعين، مضيفاً أن السدة الشتوية أحياناً تمتد لتصل لشهر بالرغم أن هذه أقصي مدة تتحملها الأراضي بدون ماء ، مشيراً إلي أنه من المفترض - بناء على ما يؤكد عليه مسئولي الري سلفاً بأن فترة السدة الشتوية من 15 إلى 20 يوم ولكن بناءاً على مؤشرات سنوات سابقة لا يكون هناك إلتزام بهذه المدة وتمتد فترة السدة الشتوية لشهر وتكون نتيجة ذلك عواقب وخيمة على المزارعين أبرزها تقليل المحصول خاصة في المناطق الرملية.

وأضاف الدكتور أحمد سامي، أن هناك مشكلة قد تنشأ أيضاً بين المزارعين في فترة السدة الشتوية بسبب سباق المزارعين على رى الأراضي خوفاً من عطش الأراضى الزراعية، ولكن تحدث تجاوزات وهناك شريحة من صغار المزارعين لا يتمكنوا من ري أراضيهم، مناشداً بوجود عدالة في توزيع مياه الري والتصدي لأي تجاوزات والالتزام بالمدة المحددة لتنفيذ فترة السدة الشتوية.

جدير بالذكر أن الإدارة العامة للموارد المائية والري بمحافظة أسوان ، قامت بأعمال التطهيرات ونزع الحشائش ورفع الإطماءات من أمام عائمات الرقيقين ، وسلوا المستجدة ،ومحطة جزيرة سلوا قبلى ، والحمام ، وساحل فارس القديمة ، والبوير، باستخدام حفار محمول على صندل ضمن عملية صيانة المجاري المائية بهندسة السلسلة.

كما تقوم الإدارة العامة للموارد المائية والرى بمحافظة أسوان بإجراء أعمال التطهيرات ونزع الحشائش من المجاري المائية بدائرة الإدارة العامة للموارد المائية والري بمحافظة أسوان ، حيث تتم الصيانة الدورية للمجاري المائية المنتشرة بجميع هندسات الري بالمحافظة بإجمالي 1200 گم وتتم متابعة الأعمال عن طريق المهندسين والفنيين والعاملين بهندسات الرى.