الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع توقع مضاعفة الخسائر سقف المتوقع في موازنة 2020/ 2021

”كورونا” تطيل عمر مجلس إدارة ”الدلتا للكيماويات”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت مصادر مسؤولة في شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية "مصنع طلخا"، أن تبلغ خسائر الشركة للعام المالي المقبل، ضعف المبلغ المدون في محضر الجمعية العامة العادية التي انعقدت في 24/3/2020، للنظر في مشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي 2020/2021، باعتماد خسائر متوقعة تقدر بنحو 334913 جنيه.

وقالت المصادر في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن الخسائر الفعلية للشركة في شهر مارس الماضي فقط، بلغت نحو 43 مليون جنيه، ليصل إجمالي الخسائر المسجل للعام المالي 2019/2020، حتى 31 مارس الماضي فقط، مبلغ 437212 جنيه.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الاستمرار في نزيف الخسائر سيظل في زيادة مضطردة، مع عدم الوفاء بتعهدات مجلس الإدارة الحالي، في ظل عدم الشفافية التي يتبعها المجلس برئاسة عبد الواحد الدسوقي.

وفسرت المصادر حديثها المتعلق بعدم الشفافية، بانفراد رئيس مجلس الإدارة بقرارات التعاقد على الكميات التصديرية، دون الرجوع إلى لجنة التسعير في الشركة، "وهذا مخالف للوائح"، كون هذا البيع لا يراعي القواعد المالية والإدارية لشركات قطاع الأعمال العام.

وأفادت المصادر أن أسباب الخسارة تتجسد في عدة محاور، منها زيادة تكاليف الإنتاج على الأسعار العالمية للأسمدة الآزوتية، "وهو أمر يخرج عن مسؤوليات المجلس، وتتساوى فيه جميع الشركات المنتجة للأسمدة الآزوتية"، ومنها ما يتعلق بالإصرار على التصدير دون الوفاء بحصة وزارة الزراعة، وبالتالي عدم الحصول على شهادة التصدير التي تعفي الشركة من دفع 500 جنيه عن كل طن كرسم صادر.

وأشارت المصادر إلى أن رسم الصادر الذي تتكبده الشركة عن كل طن تصدّره للخارج، يضاف إلى خسارة تقدر بنحو 840 جنيها عن كل طن يوريا تنتجه الشركة نتيجة الفقد في نسبة تحويل الغاز إلى أمونيا، ثم إلى يوريا، وذلك لتقادم خطوط وحدة اليوريا الوحيدة في الشركة.

وتوقعت المصادر أن تكون أزمة "كورونا" قد عطلت إقالة مجلس الإدارة الحالي لشركة الدلتا، في ظل عدم تحقيق نتائج مرضية لوقف نزيف الخسائر، وتقليص الديون التي فاقت 4 مليارات جنيه لوزارة البترول نظير الحصول على الغاز.

وبنت المصادر توقعاتها على ما تم توثيقه في محضر الجمعية العامة العادية المنعقد في 24 مارس الماضي، وتضمن عدة بنود، منها: اعتماد مشروع خطة الموازنة للعام المالي 2020/2021 بخسارة متوقعة قدرها 334913 جنيه، وتفويض رئيس الجمعية العامة في إعادة تشكيل مجلس الإدارة، مع استمرار مجلس الإدارة الحالي في أداء أعماله اعتبارًا من 1/4/2020، ولحين تشكيل مجلس الإدارة.