الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القابضة للصناعات الكيماوية تنفذ مشروعات بقيمة تتخطى 30 مليار جنيه

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام، خلال الفترة المقبلة، تنفيذ مشروعات تتخطى قيمتها 30 مليار جنيه.

وأوضح المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، تفاصيل هذه المشروعات والتى منها مصنع إطارات السيارات بين شركة النقل والهندسة والهيئة العربية للتصنيع بنحو 400 مليون دولار بجانب مشروع مع الهيئة العربية لاستخلاص الاملاح المعدنية من ملاحة المكس بتكلفة تصل إلى 350 مليون دولار .

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن الشركة تستهدف تأهيل شركة الدلتا للأسمدة وانشاء وحدة حامض جديدة بتكلفة 200 مليون دولار، بالإضافة لتنفيذ مشروع مصنع أمونيا بين شركة النصر للأسمدة بالسويس وشركة بنشمارك باور انترناشونال لإنتاج الأمونيا بطاقة إنتاجية 1200 طن يوميا.

ولفت إلى أن الشركة تخوض بالفعل في مشروعات أخرى، ومنها مشروعات في شركة كيما وسينا للمنجنيز وسيجوارت بتكلفة 289.6 مليون دولار، بالإضافة لمشروعات أخرى جاري تنفيذها في الشركات التابعة بقيمة تصل إلى 462 مليون جنيه.

وسرد " مصطفى" نبذة عن أهم المشروعات الجاري تنفيذها ومنها تأهيل وتحديث شركة الدلتا للأسمدة بأحدث تكنولوجيا وتجديدها بنحو 200 مليون دولار لإنشاء وحدة حامض، وجعل شركة النصر للأجهزة الكهربائية و الالكترونية "نيازا" تنتج وحدات اضاءة ليد جديدة .

وأضاف أن الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الاسمنتيه " سيجوارت" ستقوم ​بشراء مصنع حديث للفلنكات الخرسانية بطاقه انتاجيه 600 الف فلنكه / سنوياً ، وذلك بمحافظة قنا، في حين تنفذ شركة النصر للاسمدة والصناعات الكيميائية​ مشروع إنشاء وتركيب محطة معالجة مياه الصرف الصناعى​ بالسويس ، فضلا عن أنه جاري العمل في إعادة تأهيل نهاية مصانع شركة كيما القائمة .

ومن جهته، قال المهندس أسامة مهدى، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة اتخذت مؤخرًا، قرارات حيال بعض الشركات التابعة لها، والتى منها استمرار شركة نيازا، في نشاط الليد، وإحداث نقلة نوعية لتصنيع معدات إلكترونية.

كما تقرر نقل مصنع شركة مطابع محرم الخاص بإنتاج رقائق الألومنيوم الموجود في باكوس إلى أرض شركة الشرقية للدخان ببرج العرب بالإسكندرية، و​نقل باقى خطوط الإنتاج لأرض شركة راكتا.