الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطة تطويرية لتعظيم الاستفادة من أصول شركات ”القابضة للصناعات الكيماوية”

وضعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية خطة تستهدف استغلال الأصول الغير مستغلة، وذلك من خلال استغلالها في إقامة نشاط عقاري استثماري، أو الاتجاه لبيعها.

وبحسب ما صرح به المحاسب عماد الدين مصطفى ، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فقد حققت الشركة أولى خطواتها لتفيذ خطتها، وذلك بالحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، على تحويل تخصيص استخدام الاراضي التابعة لشركات قطاع الأعمال العام من صناعي إلى سكنى وإداري وتجاري وسياحي، وذلك مقابل سداد 15% من قيمة الأرض عند التصرف للمحافظات التابعة لها.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن الشركة انتهت من تحويل تخصيص عدد 34 قطعة أرض تمتلكها هى وشركاتها التابعة وذلك على مرحلتين، لافتا أنه جاري حالياً تحويل عدد 12 قطعة أرض أخرى في المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن الشركة استغلت بعض الأراضي المملوكة في مبادلتها بمديونيات لدى جهات أخرى، مضيفا أن الشركة تسعي لتنفيذ استراتيجية الدولة في نقل كافة المصانع خارج المناطق السكنية خلال الفترة القادمة لتحقيق متطلبات الحفاظ على البيئة والاستغلال الأمثل لاستثمارات البنية الأساسية التي تم تنفيذها في المناطق .

وأضاف أن الشركة قامت في إطار ذلك بدعو مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي بجامعة القاهرة للقيام بالدراسات الفنية المتخصصة التي تقود إلى اقتراح الأسلوب الأمثل الواجب اتباعه عند نقل مصانع شركات ( نيازا – باتا – مطابع محرم) إلى خارج الكتل السكنية بما يساهم في تعظيم العائد على الوجه الأمثل بالإضافة إلى القيام بوضع مخطط شامل لتحديث وتطوير هذه المصانع قبل نقلها الى المناطق الصناعية.

وأكد انه جاري حالياً إعداد دراسة كاملة لتطوير شركة "باتا" وتحديد الموقع الأمثل لنقل مصانع الشركة مع دراسة امكانية استحواذ الشركة على حصة من أحد المصانع القائمة، والتى تقوم بالتصدير للخارج والموجود فى مدينة الإسماعيلية .

ونوه بانه تم تقديم أراضي الثلاث شركات ضمن المرحلة الثالثة والرابعة لتحويل تخصيصها الامر الذي سيرفع من قيمتها لاستخدام العائد من بيعها لتطوير الشركات والنهوض بها.

ومن جهته، سرد وليد محمد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة، أهم ما تم إنجازه بالشركات الأخرى منذ عام 2014 وحتى الآن ومنها إنشاء وحدة تحضير عجائن O.C.C بطاقة 200 طن/ يوم​الإسكندرية​ وبقيمة 55.2 مليون جنيه، بالشركة العامة لصناعة الورق "راكتا"​، كما تم عمرة ماكينة الإتزان D70 بشركة النقل و الهندسة وتنفيذ عدد 2 برج تبريد​وعدد 3 أبراج تبريد فيبرجلاس.

كما نوه بمشروعات شركة النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونية "نيازا" ، والتى منها ​إنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة (لمبات ليد بالب)​ بقيمة 9.313​ مليون جنيه، بجانب استكمال إنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة واستكمال إنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة.

وفي نفس السياق، أوضح ما تم إنجازه في شركة "باتا" ومنها شراء طقم فورم حديثة وتنفيذ عمرة جسيمة لعدد 3 ماكينات مينى باك​ ونفيذ عمرة جسيمة لعدد 2 ماكينات حقن تشيكى​، وشراء عدد 4 ماكينات خياطة جديدة للفوندى ​وشراء عدد 4 ماكينات خياطة .

كما تم تطويروتحديث ماكينات شركة مطابع محرم الصناعية بقيمة 10 ملايين جنيه، ومشروع إستيفاء اشتراطات الحماية المدنية ​​بقيمة 8.5 مليون جنيه.

وأوضح ما تم انجازه في شركة المصرية للمواسير والمنتجات الاسمنتية " سيجوارت" ومنها شراء مصنع سالشيف للفلنكات الخرسانية بقيمة 33​ مليون جنيه، بينما تم عمل منظومة التبريد بشركة سيناء للمنجنيز، بجانب تنفيذ مشروعات، كما ساهمت الشركة في إنهاء الخلاف بين شركة سيناء للمنجنيز وهيئة المجتمعات العمرانية والحصول على ارض بدر بجانب احلال وتجديد وعمل عمرة لمصنع الجبس وإحلال وتجديد منظومة حلل الفرن .