الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات عاجلة من ”زراعة دكرنس” للعناية بالمحاصيل الصيفية

أصدرت الإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مجموعة من التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع المحاصيل الصيفية خلال هذه الفترة، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، وجاءت التوصيات كالتالي:

القطن

1- الفحص الدوري للزراعات والمكافحة الفورية لأي إصابات حشرية أو مرضية.
2- انتظام الرى وعدم التعطيش بأي حال وعدم الحرمان من أي رية، مع تجنب الري وقت اشتداد الحرارة فى الظهيرة لأثره الضار على النباتات.

3- عدم المغالاة فى الري سواء بتقصير فتراته أو زيادة كمياته (التغريق)، مع مراعاة ضبط الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس منعًا لتساقط الوسواس واللوز الصغير وترميخ اللوز الكبير، ويجب إحكام الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس لأن تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذة الفترة يؤدى إلى اختناق جذور النباتات وتصبح معرضة للإصابة بالعديد من الفطريات الموجودة بالتربة، مما يؤدى لحدوث الشلل الذى يشاهد كثيرًا فى الحقول خلال هذة الفترة.

4- يراعى أن تكون آخر رية عندما ينضج حوالى 80% من اللوز على النبات أو التفتيح الطبيعى بنسبة 15%.
5- فى الأراضى المجاورة لحقول الأرز أو ذات مستوى الماء الأرضى العالى أو سيئة الصرف أو ذات النمو الخضرى الغزير، يفضل أن تزداد الفترة بين الريات الأربع بما يتناسب مع حالة رطوبة التربة لمنع شلل النباتات والإحمرار الفسيولوجى.
الذرة الشامية
1- إجراء الرى كل 12- 15 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية، والامتناع نهائيًا عن الري وقت الظهيرة، على أن يكون الرى فى الصباح الباكر أو فى المساء.

2- يراعى أن يكون الري بالحوال مع عدم التغريق أو التعطيش، حيث يؤدى الإسراف فى الرى إلى إصفرار الأوراق وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم مقدرتها على التنفس، ويتم إيقاف الرى قبل الحصاد بأسبوعين للمساعدة على جفاف الكيزان، حيث يتم الحصاد بعد حوالى من 110 – 120 يوم لجميع الهجن والأصناف الموصى بزراعتها.
3- عدم الإسراع فى الحصاد إلا بعد نضج الحبوب وجفافها حتى لا تصاب بالعفن.
الأرز
1- الاستمرار فى نقاوة الحشائش يدويًا فى حالة عدم استخدام المبيدات الكيماوية فى حالة ظهور حشائش عقب العلاج الكيماوى.
2- إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الأزوتى للزراعة المباشرة، ومتابعة الإصابات الحشرية وخاصة الثاقبات، وكذلك الأمراض، خصوصًا فى الزراعات المتأخرة، ومتابعة التبقع البنى فى الأراضى الضعيفة والإحمرار نتيجة زيادة مياه الرى وعدم كفاءة الصرف، ومتابعة إصابات التفحم الكاذب، مع مراعاة تجنب التغطيش فترة امتلاء الحبوب.
3- عند ظهور الريم تجفف الأرض لمدة 3-4 أيام، ويقطع الريم بأقدام العمال أو باستخدام مبيد الباركوب، على أن تجفف الأرض لمدة يومين بمعدل 2.5 كجم للفدان فى كيس قماش على فتحة الرى، بحيث تكون الأرض جافة قبل المعاملة.
4- علاج ظاهرة الإحمرار والتى تظهر نتيجة سوء الصرف، وذلك بالرش بمحلول الزنك والبوتاسيوم فى الأرض المالحة.
5- مكافحة مرض اللفحة وخاصة فى أصناف الأرز سخا 101 وسخا 104 بالمبيدات الموصى بها.
فول الصويا
1- استمرار الرى كل 15 يوم فى الأراضى القديمة، وتجنب الرى وقت الظهيرة والتخلص من الحشائش.
مكافحة دودة ورق القطن بأحد المبيدات (ميثوكام أو نيودرين أو نيوميل) بمعدل 300 جم /ف.
2- مكافحة العنكبوت الأحمر بأحد المبيدات (أورتس بمعدل 50 سم/ 100 لتر ماء، أو جولد بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء، أو هلب ستار بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء، أو أكروماكس بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء).
3- الوقوف على تنفيذ خطة إزالة الحشائش فى المنافع العامة (طرق وسكك حديد – ترع عمومية – مصارف عمومية – ورد نيل) حسب الأطوال والأبعاد لكل ناحية، لما لذلك من أهمية فى الحفاظ على المياه، وكذلك مكافحة القوارض التى تختبئ فى وسط هذه الحشائش.