السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اهم ما تعرفه عن ألواح الطاقة الشمسية

بدأ بعض المواطنين في التفكير باللجوء لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المنازل؛ توفيرًا لفاتورة الكهرباء، في القطاعين المنزلي والتجاري؛ خاصة أن مصر تتمتع بتواجد الشمس لفترة طويلة على مدار اليوم.

ويمكن استخدام الطاقة الشمسية في مجالات عديدة؛ عقب تحويلها إلى أشكال أخرى من الطاقة (الحرارية والكهربائية)، إلى جانب أنه إذا تم استغلال الطاقة الشمسية بالشكل الجيد؛ فإنها ستصبح قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية كافة؛ باعتبارها من مصادر الطاقة المتجددة، والصديقة للبيئة.

من جهته قدّم المهندس هشام مبارك، خبير الطاقة الشمسية، اليوم الخميس، شرحًا عن تكلفة تركيب الألواح الشمسية قائلًا، إن استخدام الطاقة الشمسية يساعد على الحد من سعر فاتورة الكهرباء، وتفادي تلوث المياه أو الهواء، أو أي انبعاث للغازات الدفيئة، كما تعود بالعديد من الفوائد على أصحاب المنازل والشركات، لافتًا إلى أنه في حالة استهلاك كهرباء بحد أقل من الكهرباء المحولة من ألواح الطاقة الشمسية للمحول الحكومي، تقوم شركة الكهرباء بدفع ثمنها نهاية العام.

وأضاف مبارك، في تصريح صحفي، أن تكلفه الشقة الواحدة لتركيب ألواح طاقة شمسية لها تترواح ما بين 10 إلى 11ألف جنيه، أما إذا كانت عمارة، على سبيل المثال تتكون من 20 شقة، فتتراوح تكلفتها من 200 إلى 220 ألف جنية، مؤكدًا أن ألواح الطاقة الشمسية لها ضمان 25 عامًا على عكس البطاريات العادية التي لها مدة زمينة معينة، بحد أقصى 3 سنوات، بالإضافة إلى تكلفتها العالية.

وأوضح خبير الطاقة الشمسية، أن ألواح الطاقة الشمسية تستمد الكهرباء من الشمس طوال فترة النهار، وتقوم بضخها لمحول الكهرباء الحكومي، ويرجع استغلالها، خلال فترة النهار والليل، وفي هذه الحالة يكون حصيلة الاستهلاك من الكهرباء الحكومي صفر.

وعن طريقة حصول المواطن على هذه الخدمة، أكد مبارك أن المواطن يقدم طلبًا بإنشاء عداد في المنظومة الحكومية (Two Way)، كما يجب أن تكون قريبة من محول الكهرباء المغدي للمنطقه التي يسكن بها الشخص؛ لأن المحطة التي تغذي الشقة أو العمارة ستتصل بمحول الكهرباء عن طريق كابل.

موضوعات متعلقة