الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ الإقتصاد الزراعي لـ ”الأرض” : أخشى من فشل تطبيق البورصة السلعية في مصر

أكد الدكتور ياسر علي، أستاذ الإقتصاد الزراعي، أن تأسيس البورصة السلعية المصرية سيؤثر على المنتجين ذوي الحيازات الزراعية الصغيرة وهذا ما سوف نشهده خلال الفترات القادمة بعد تأسيس البورصة السلعية، ولكن في الوقت ذاته قد تحمى كبار المزارعين وتسويق إنتاجهم بأسعار مرتفعة وهذا ما قد نشهده فى ظل ظروف العرض والطلب والازمة الاقتصادية العالمية وذلك نظرا لتداعيات أزمة "فيروس كورونا" المستجد.

ولفت إلي أن البورصة السلعية تنجح فى الدول التى بها مساحات كبيرة من الاراضى ذات السعة مما قد تؤدى إلى حدوث فشل كبير حال تطبيقها فى مصر وتأثيرها على صغار المنتحين.

وأشار إلي أن البورصات العالمية تعمل بدرجة عالية من الجودة وحماية المزارعين والمنتجين من جشع التجار ولذلك نجحت فى الدول الاوربية ولكن قد تفشل فى تطبيقها فى مصر نظرا لتفتت الحيازات الزراعية وأصبح صغار المنتجين لا حول لهم ولا قوة فى ظل تداعيات الازمة الاقتصادية مما قد يؤثر على قاطرة التنمية والانتاج الزراعى فى مصر.

وشدد الخبير الاقتصادي، علي انه إذا طبقت البورصة السلعية فى مصر يجب أن يكون هناك أليات داعمة لتطبيقها وتفعيلها حتى يتم نجاحها وعدم فشلها ولابد من تكاتف الجهات المعنية من وزارت رى وزراعة ومراكز بحثية لحماية صغار المنتجين من تداعيات الأزمة الاقتصادية، وهذه البورصة السلعية تطبق على كبار المنتجين ذات الحيازات الكبيرة ولا تطبق على صغار المنتجين ذات الحيازات الصغيرة حتى لايؤدى ذلك الى حدوث ازمة لصغار المنتجين لقلة إنتاجهم.

وتابع قائلاً : أن موقف المشتريات الحكومية لا يتحدد الا بقوى العرض والطلب على السلع، ووفقا لتداعيات الازمة الاقتصادية فى ظروف فيروس كورونا المستجد لابد أن نقوم بدراسة السوق والظروف التى يتم فيها عرض السلعة، معتقدا أنه في حال دخول شركاء من الخارج لابد يكون هناك قوانين للعرض والطلب لهذه السلع وزيادة مضطردة في عدد المنتجين والمستهلكين للسلع.

وأضاف : انه بالنسبة لتحديد الأسعار يتم ذلك حسب جودة المنتج وجودة السلعة وطريقة التسويق لهذه السلع وهل هذا الانتاج تم زراعته عن طريق الزراعة النظيفة بدون مبيدات ، أو العكس، ويعتبرهذا المقياس هو المتحكم فى أسعار هذه السلع، موضحاً ان الانتاج الزراعى النظيف الخالى من اى مبيدات تكون أسعاره اعلى من الانتاج الزراعى بالمبيدات وذلك هو ما أثبتته الدول الأوربية، وتفعيل الزراعة النظيفة الخالية من المبيدات.

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن هذا القرار سيستفيد منه الكبار وقد يؤثر سلبيا على صغار المنتجين ، وحال تطبيقه سوف يتأثر بقوى العرض والطلب وظروف كل سوق، وهل هناك منافسين ووسطاء فهذا قرار قد يؤثر بدرجة كبيرة على صغار المنتجين، وأيضا هناك سلبيات كثيرة قد تقع على المستهلك والمزارع بالنسبة للمستهلكين تؤثر عليه بزيادة أسعار السلع وكذلك المزارع يبيع بسعر مرتفع.

وأوضح ان العرض والطلب على السلعة هو المتحكم فى الانتاج ولذلك يجب أن يكون هناك سعر يسمى بسعر الحماية الأسمى الذى يجب على الجهات المعنية اخذه فى الاعتبار حتى لايؤدى إلى حدوث أزمة اقتصادية فى ظل تطبيق ذلك.

كما أشار إلى دور وزارة التجارة والصناعة فى البورصة المصرية، وحماية صغار المنتجين وحماية السوق من أثر الاغراق حتى يكون هناك تنافسية بين السلع وبعضها ويجب حماية السوق المصرى وزيادة الصادرات وقلة الواردات والمحافظة على تذبذب الاسعار من الارتفاع والانخفاض.