الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:59 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دماك تطرح ” فرتيليكس” لزيادة التفريعات ومنشط عام للنبات

feriluqs
feriluqs

طرحت شركة دماك للتنمية ىالزراعية سماد " فرتيليكس" , الورقي الذي يحتوي علي نيتروجين , وفوسفور وبوتاسيوم يكفيان لاحداث توازن بين أقصي نمو خضري وإنتاج أكبر محصول , الي جانب العناصر الصغري في صورة عالية من الذوبان والإمتصاص عن طريق الرش الورقي , كما يحتوي علي السيتوكاينين الذي يعمل علي زيادة نسبة العقد وزيادة حجم ووزن الثمار مع تبكير المحصول .

بالإضافة إلي تركيبته الكيميائية من نيتروجين بنسبة 13% , فوسفور بنسبة 39% وسيتوكاينين بنسبة 1% , وبوتاسيوم بنسبة 13% وعناصر صغري .

وقال المهندس محمد مطير مدير الدعم الفني في شركة "دماك" , إن المنتج يتميز بأنه غني بالعناصر الصغري التي تلعب دورا هاما في مختلف العمليات الحيوية ومحفز لنمو الجذور وزيادة التفريعات و كما أنه يعتبر دافع للتزهير وزيادة العقد ويساعد علي تأمين العناصر الغذائية للنبات فترات النمو للمحموع الخضري والثمري وخاصة في وجود ظروف تعيق أمتصاصها بواسطة الجذور .

وأفاد مطير أن سماد " فرتيليكس" سريع الامتصاص مما يعطي استجابة سريعة لدي استخدامه سريعة لكافة المحاصيل الزراعية , كما أنه خالي من الكلور والصوديوم وخالي من العناصر الثقيلة , كما أن تأثيره حمضي يزيد من كفاءة امتصاص العناصر .

كما أوضحت دماك توصيات ومعدلات الاستخدام , حيث يستخدام لأشجار الفاكهة بمعدل من 1 إلي 1.5 جم لكل لتر ماء حسب نوع المحصول وعمره , ويستخدم لمحاصيل الخضر والمحاصيل الحقلية بنفس المعدل السابق