الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للحصول على عائد مربح من تربية الدواجن ..اتبع الخطوات التالية

دواجن
دواجن

مشروع إنشاء مزرعة للدواجن من المشاريع الاقتصادية المربحة التي تحتاج اهتمام ودراسة جيدة قبل إنشائها وكذلك المتابعة الدقيقة والخبرة الكبيرة حتى لا يقع المربي فريسة الخسائر التي قد تكون فادحة، يقدم موقع "الارض" بعض التوصيات، التي يجب اتباعها لزيادة العائد الاقتصادي وهي كالتالي:

1.رفع مستوي الآمان الحيوي لاقصي درجة ممكنة للحد من فرص انتشار الأمراض .
2.العمل بجديه لتنظيم دخول الدورات لاتمام عدد من 6 الي 7 دورات تسمين في السنة.
3.حساب اكبر عدد ممكن تربيه علي المتر المربع من الارضية .
4.حساب كميات الفرشة بدقة لما يتناسب مع حجم العنبر حيث أن أي زيادة في كمياتها يمثل مصروف ولا يدر عائد حيث أن بيعها يتم بالحمولة و ليس بالوزن .
5.الاقتصاد في العلف عن طريق تقليل الهدر في التعليف بكل صورة سواء في الأيام الاولي للكتاكيت علي الورق الكرتون او من الاطباق البلاستيك او في الايام العاديه بصالات الخدمه و الاطباق الاوتوماتيك او في المواسير في نهايه ايام التحميل .
6.الاعتماد علي مصدر للاعلاف المتوازنه و ما بها من اضافات علفيه من بريمكسات و مضادات للسموم و كل احتياجات الطائر كامله للحصول علي الاوزان مبكرا و انتاج جيد من البيض و للتوفير في مصروفات شراء اي مكملات غذائيه يتم اضافتها سواء للمياه او الاعلاف .
7.الفصال علي اسعار الادويه و اللقاجات و المطهرات و اضافات الاعلاف لتحقيق اقل الاسعار مع عدم الاخلال بكفائتها و جودتها.
8.ضروره وجود معمل بيطري للاعتماد علي نتائجه في ضبط الرعايه البيطريه لتحديد الادويه بناءا علي اختبارات الحساسيه و اوقات التحصينات و قياس المناعات بعد التحصين.
9.العمل بشكل علمي لحساب جرعات الادويه و خاصه المضادات الحيويه و الفيتامينات بحساب الجرعات المتعارف عليها حسب وزن الطائر و كذلك المطهرات الدوريه.
10.تحسين امور الاداره اليوميه للعنابر من حراره و تهويه و تدفئه او تبريد من اليوم الاول للقطيع لتقليل النفوق و زياده العدد المتبقي للتسويق .
11.الاقلال من مصاريف الصيانه لاقصي حد ممكن هذا دور الجميع بدايه من مهندس المزرعه و مسئول الصيانه لاستخدام الامكانيات المتاحه قبل شراء اي شئ .
12.الاداره السليمه للعنابر و المعدات و كفاءه القائم بالتشغيل و علمه باحتياجات الطائر لكل عمر و وزن و نوع انتاج توفر الكثير من الهدر في التدفئه او التبريد و ما يعود منها علي فقدان في الاوزان او الانتاج او مرض و نفوق الطيور .
13.الاستغلال الامثل للعماله و بكفاءه و تعيين العدد المناسب مما لا يحمل التكلفه مرتبات زياده او اجور اضافيه لعمليات ممكن ان تتم بعدد اقل من العماله .
14.العلم باحتياجات الاضاءه و شدتها المناسبه لظرف الانتاج يوفر الكثير من مصروفات الطاقه و الكهرباء 15.دقه حساب المدخلات و المخرجات و دقه امساك الدفاتر من نافق و اعلاف و ادويه و مصروفات صيانه توفر الكثير من الوقت و تقلل من خطا ضياع البيانات و خطا الحسابات .
16.دقه متابعه القطيع يوميا وفحصه و سرعه تشخيص المشكله و التعامل معها يوفر الكثير من الخساره في النفوق و الانتاج و يؤدي الي سرعه الاستجابه للعلاجات و عدم تكرارها .
17.انشاء حواجز داخل العنابر للتربية و الفرز و فئات للاسراع او البدء المبكر ببيع الاوزان الثقيله او لكسب ايام في مده كل دوره لحين اكتمال نمو الطائر المتاخر .
18.معايره جميع اجهزه القياس بصفه دوريه مثل ميزان البسكول للتاكد من وزن الخامات الوارده ( سولار و اعلاف ) .
19.معايره الاجهزه الموجوده في المختبر البيطري للحصول علي نتائج دقيقه .
20.اهم نصيحه مصدر و نوعيه الكتكوت لذا يجب أن يكون مصدره معروف