الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 08:37 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي أكثر أنواع الدجاج انتاجا للبيض وأهم العوامل لزيادة الإنتاج 

يبحث أصحاب مشاريع تربية الدواجن عن السلالات الجيدة من الدواجن والتي تعطي انتاجية مرتفعة من البيض
ويستعرض موقع الارض أفضل تلك السلالات وهي كالاتي
الدجاج الفيومي الأصلي والمحسن
يعد هذا النوع من الدجاج من أفضل انواع الدواجن التي تصلح ان تكون في مشاريع التربية وذلك بسبب ما تملكة من خصائص
خصائص الدجاج الفيومي
مقاومة للأمراض
تحمل جميع أنواع المناخات الصعبة خصوصا الطقس الحار
تصل أنتاجية دجاجة الفيوم من البيض 215 بيضة في السنة
لن تجد صعوبة في تأقلمها مع مختلف المناطق العربية
سلالة دجاج الليجهورن أو الليغهورن
أن سلالة دجاج الليجهورن أو الليغهورن تعد من أكثر السلالات أنتاجية للبيض حول العالم ويعود أصل هذه السلالة إلى إيطاليا
يوجد منها أنواع مختلفة يمكن إحصاء حوالي 12 نوعا من اللجهورن من أبرزها الليجهورن الأبيض والبني.
وتصل إنتاجية سلالة اللجهورن من البيض الى 280 بيضة سنويا ،و فراخ نوع الليجهورن خفيفة إلى متوسطة الوزن، حيث تزن ذكورها حوالي 2.9 كلغ بينما تصل الإناث الى وزن 2.5 كلغ فقط
الدجاج الهجين البياض
يوجد العديد من أنواع الدجاج الهجين حول العالم، حيث عمدت الكثير من الشركات الى تهجين سلالات مختلفة من الدجاج للحصول على سلالات أكثر إنتاجية للبيض، ومن أشهر هذه الأنواع نجد النوع المسمى "المذنب الذهبي".
تتميز السلالات الهجينة بقدرتها على إعطاء أعداد وفيرة من البيض تصل سنويا لأكثر من 280 بيضة بالإضافة إلى استهلاكها الاقتصادي للأعلاف بكميات صغيرة نظرا لقدرتها على التحويل.
أما أوزان السلالات الهجينة من الدواجن فغالبا ما يمكن تصنيفها ضمن السلالات المتوسطة، وتتميز غالبا بلونها الذهبي مع ذيل يميل إلى البياض.
دجاج الساسكس sussex المزدوج الغرض
يمكن تربية هذا النوع من الدجاج لإنتاج البيض وإنتاج اللحم في نفس الوقت حيث يصل إنتاجها من البيض إلى حوالي 250 بيضة في السنة كمتوسط إنتاج.
رغم تواجد العديد من أنواع دجاج ساسكس الا أن اشهرها على الإطلاق هو الدجاج الأبيض ذو الرقبة السوداء.
دجاج ايزا البنية
تتميز هذه السلالة بلونها البني وإنتاجها الغزير من البيض، حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 280 بيضة خلال كل سنة، بينما لا يتعدى وزن الدجاجة حوالي 2 كلغ
الدجاج الأندلسي
رغم أنه يعتبر من الدجاج البياض من الدرجة الثانية إلا أنه يتميز بوزن مهم للبيضة الواحدة، بينما يصل إنتاج هذا النوع من البيض حوالي 170 بيضة خلال السنة.
وكما يشير اسمه فهو نوع ينحدر من منطقة الأندلس بإسبانيا، حيث ينتشر تربية الدجاج الأندلسي أكثر في منطقتي قرطبة واشبيلية على الخصوص.
دجاج المارانز
المارانز أو المارانس وهي من أصول فرنسية حيث تعطي هذه السلالة انتاجية مرتفعة من البيض بالإضافة إلى إنتاجيتها الكبيرة من اللحوم حيث يصل وزن الدجاج حوالي 4 كلغ للفراخ و 3 كلغ للدجاجة بينما يصل إنتاجها من البيض حوالي 150 بيضة في السنة
نصائح مهمة للحصول على إنتاج بيض كبيرة من مشروع تربية الدواجن
1. عمر الدجاجة: كلما كان عمر الدجاجة أقل من 3 سنوات كان الإنتاج من البيض أكثر، لذلك من الأفضل تغيير قطيعك من الدجاج كل 3 سنوات على الأكثر، وتبقى السنة الأولى الأكثر انتاجية دوما.
2. علف غني بالبروتين: تحتاج الدجاجة البياضة الى حوالي 20 غراما من البروتين يوميا لانتاج البيض، لذلك فإن احتواء عليقة الدجاج البياض على نسبة كافية من البروتين أمر مهم للحفاظ على وتيرة وضع البيض، وينصح دائما باستعمال العلف المركب لاحتوائه على جميع العناصر الضرورية.
3. الاضاءة الكافية: يحتاج الدجاج بين 14 الى 16 ساعة خلال اليوم من الاضاءة لوضع البيض بشكل كبير، لذلك يمكنك الاستعانة بالمصابيح خلال الأيام القصيرة من السنة.