الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:08 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية الحصول على ترخيص مؤقت لحفر بئر جوفي لأراضي وضع اليد ..مجاناً

تقدم الإدارة العامة للمياه الجوفية التابعة لوزارة الموارد المائية والري, خدمات زراعية تيسيرية للمواطنين علي رأسها خدمة ترخيص مؤقت (حفر بئر أو بئر قائم) مياه جوفية لأراضي وضع اليد مجانا، ويستعرض موقع الأرض إجراءات التقديم بالخطوات التالية :

أولا المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة لترخيص (حفر بئر أو بئر قائم) مياه جوفية للري تتمثل في :
1- طلب (تفويض) معتمد ومختوم من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي.
2- خريطة مساحية بمقياس رسم 1: 50000 أو 1: 100000 موضحاً عليها موقع الأرض معتمدة ومختومة من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي.
3- صورة من الدراسات والتحاليل والتصميمات الخاصة بالتربة والمياه والبئر.
4- مستند ملكية الأرض المستفيدة أو كشف معتمد من الإدارة الزراعية بالملكية أو قرار تخصيص بالإضافة للعقود المسجلة بين الأفراد.
5- إقرار تراضي من باقي المنتفعين على البئر أو الآبار المطلوب الترخيص بها أو بحفرها معتمد ومختوم من الإدارة الزراعية المختصة.

إجراءات طالب الخدمة

1- يتقدم طالب الخدمة بطلب إلى الجهة المخول لها بيع الأراضي التي بدورها توجه الطلب إلى قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري لتفويض صاحب الشأن للسير في إجراءات الترخيص للآبار لري المساحة المخصصة لمقدم الطلب أو الأرض المزمع قيام الاستثمار بها ومرفق به خريطة مساحية بمقياس رسم 1:50.000 أو 1:100.000 موضحاً عليها موقع الأرض وكل من الطلب والخريطة معتمد ومختوم بخاتم شعار الجمهورية من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي.

2- إرسال الطلب والخريطة إلى الإدارة العامة للمياه الجوفية التي يقع في زمامها الأرض المطلوب استصلاحها وزراعتها أو المشروع الاستثمارى وذلك لإجراء المعاينة والدراسة.


3- يتوجه طالب الخدمة إلى الجهة التي تقدم لها بالطلب لسداد الرسوم المستحقة في حالة الموافقة على الترخيص ويتم تسليمه الرخصة بعد أخذ التعهدات اللازمة.

إجراءات الجهة المقدمة للخدمة

1- تقوم الإدارة العامة للمياه الجوفية التي يقع بزمامها الأرض المطلوب ترخيص البئر لها بدراسة الطلب وإجراء المعاينات اللازمة ومطابقتها بخرائط الإمكانات للمياه الجوفية الموجودة بالإدارة خلال شهر وإخطار قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري بصورة معتمدة من جميع البيانات والدراسات والاشتراطات والمواصفات للبئر وكمية المياه المسموح بسحبها من البئر وعدد الآبار اللازمة من عدمه مشفوعة برأيها النهائي.
2- تتم مراجعة الدراسات التي تمت بالإدارة العامة للدراسات والبحوث بقطاع المياه الجوفية.
3- يتم رفع الأمر على اللجنة العليا للترخيص برئاسة رئيس مصلحة الري لإبداء الرأي النهائي قبل العرض على وزير الموارد المائية والري لإبداء الرأي والاعتماد.
4- إرسال صورة من اللجنة بعد اعتمادها وختمها إلى كلاً من الإدارات المركزية والإدارات العامة التابعة لقطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري.