الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:23 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 أسباب لسيلان أنف العجول تؤدي إلى تباطؤ النمو والنفوق .. تعرف على طرق الوقاية

يلاحظ على بعض العجول سيلان من الأنف ومخاط, نتيجة إصابة الجهاز التنفسي بمرض بسيط مثل الزكام أو أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي نتيجة حساسية تصيب الماشية أو أخطاء في التربية مما يعرض الحيوان للنفوق أو تباطؤ في النمو وحدوث مضاعفات , ويستعرض موقع الأرض أسباب وأعراض سيلان الأنف لدي العجول وطرق الوقاية .

• أسباب سيلان أنف العجول

1- الحساسية

تتعرض بعض الماشية للإصابة بحساسية نتيجة تناول بعض مكونات العلف تؤدي للحساسية عنده وأهم أعراضها المخاط من الأنف وهو سائل شفاف بدون رائحة , وتعالج الحساسية الشديدة بمضادات الهيستامين بجانب المطهرات والفيتامينات وفضل العجل عن باقي الماشية كما يوصى بتحديد نوع المادة المسببة للحساسية داخل العلف لتجنب وضعها بالعليقة .

2- أمراض الجهاز التنفسي

يصاب بعض العجول بسيلان الأنف في مواسم البرد خاصة في فصلى الشتاء والربيع نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل مفاجئ وايضا يصاب العجول في الصيف نتيجة نقص الفيتامينات وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بجانب نقص المناعة , ويعتبر أشهر الأمراض التي تصيب العجول هو الالتهاب الرئوي للشعب العوائية والقصبة وعدم علاجها يؤدي إلى أمراض مزمنة وحادة في الرئة والقلب .

3- أمراض معدية

تنقل العدوى لرئتي العجول وتتمثل في الأنفلونزا والرشح والأمراض المماثلة حيث يصاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي بالأغشية المخاطية بينما يصاب الجزء السفلي بالبكتيريا والفطريات .

ويمكن أن يصاب الحيوان بمرض السل الذي أعراضه تظهر في الاكتئاب وعدم قدرته على تناول العليقة والسعال وسيلان الأنف وذلك نتيجة سوء التغذية ورطوبة مكان التربية في الظل ويجب معالجته بالمضادات الحيوية .

4- أخطاء في التربية

يلاحظ على العجل سيلان أنفه وذلك من الممكن بسبب قلة المشي وضوء الشمس والرطوبة وانخفاض درجات الحرارة مما يؤدي إلى ضعف التغذية والمناعة بسبب نقص الفيتامينات والبروتينات في جسم الحيوان بالإضافة إلى سوء تطهير وتنظيف الحظيرة .

• وقاية وعلاج العجول من سيلان الأنف

1- فصل العجل المريض عن باقي القطيع .

2- تقوية الجهاز التنفسي بتناول الأعشاب .

3- عرض العل على الطبيب البيطري لوصف الأدوية .

4- استخدام العديد من الأدوية المضادة للبكتريا والفيروسات .

5- تربية الحيوان في مكان جيد التهوية وجاف .

6- تطهير الحظيرة لتقوية المناعة لدي الماشية .

7- الحرص على احتواء العليقة على البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرتات والمعادن .