الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:41 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة زراعة وانتاج محصول الحمص

تتعدد طرق زراعة الحمص بالأراضى الزراعية، حيث يمكن زراعته بالطريقة البعلية والتى تعرف بأنها تزرع فى الأراضى المستحرثة حيث تحتوى أراضيها على نسبة رطوبة تكفى لإنبات البذور ولكن يجب عدم ريه حتى يصبح قابلا النضج والحصاد .

 

الأرض المناسبة لزراعة وإنتاج الحمص

يصلح زراعة الحمص بالطريقة البعلية في الأراضى الطينية حيث أنها تحتفظ بالمياه مقارنة بأنواع الأراضى الأخرى التى لا يمكن اتباع ذلك الطريقة فيها، ولا يجود زراعتها فى الأراضي الكلسية .

 

مواعيد الزراعة وإنتاج الحمص

تبدأ زراعة الحمص من شهر نوفمبر ولكن يفضل البدء فى الزراعة فى الفترة التى تتراوح من 1 إلى 20 نوفمبر .

 

معدل التقاوى اللازمة لإنتاج فدان الحمص

يمكن زراعة فدان من الحمص بكمية تقاوى تقدر ب 70 كجم .

 

اعداد الأرض للزراعة الحمص

يبدأ المزارع بحرق الأرض جيدا، وتسوية الأرض ثم تضاف الأسمدة الزراعية بمعدل 20 م3 للفدان من السماد العضوى، و300 كجم من سوبر الفوسفات ، و50كجم للفدان من سلفات البوتاسيوم كما تغمر الأرض بالمياه بعد التسميد .

 

عملية زراعة الحمص

تجرى عملية زراعة الحمص بعد رى الأرض ثم تركها تجف بوقت مناسب حتى تصبح مستحرثة واحتوى على نسبة رطوبة تكفى لإنبات البذور وتتم عملية الزراعة من خلال نثر البذور عن طريق البدار فى الأرض بجانب نثر سماد النشادر بمعدل 200 كجم للفدان واستعمال 50 كجم من بكتريا العقد الجذرية، ٱصتفة إلى حرص الأرض بالعزق لدفن البذور وتغطيتها جيدا .

 

تسميد الحمص

لا تحتاج إلى إضافة سماد فى حالة اعداد الأرض حيث أن النبات يتم ريه بعد ذلك التسميد، إضافة إلى التسميد بالعناصر الصغرى عن طريق الرش بمعدل 500 جم للفدان ويكرر ذلك مرتين على مدار موسم الزراعة .

 

نضج وحصاد الحمص

ينضج محصول الحمص فى شهر أبريل وتتمثل علامات النضج فى إمتلاء القرون وإصفرار النبات حيث يتم الحصاد من خلال العمالة لتتركه فى الشمس حتى الجفاف ثم تبدأ عملية الدارس بعد جفاف المحصول .

 

انتاج الحمص

ينتج الفدان من الحمص كمية تقدر بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7 اردل للفدان ، ويختلف سعر بيع الاردب لتتراوح سعرها من 2 إلى 3 آلاف جنيه .