الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

خبير زراعي يكشف ملامح موسم الموالح الجديد ويضع روشتة للمزارعين لزيادة إنتاج البرتقال

يبدأ موسم تصدير الموالح الجديد خلال شهر ديسمبر المقبل، على رأسها جميع أصناف البرتقال واليوسفي، وتتباين كمية إنتاجية الأصناف بين بعضها، كما تزيد نسبة تصدير مصر للموالح سنويا، حيث تتصدر القاهرة الأسواق العالمية.

من جانبه، كشف خالد عميرة الخبير الزراعي ورئيس الجمعية المصرية للزراعة المستدامة، لموقع الأرض، ملامح موسم الموالح الجديد من حيث الإنتاجية والأسعار والتصدير.

وقال أن إنتاجية البرتقال أبو صرة من أضعف الإنتاجيات منذ عدة سنوات، فيما يعتبر إنتاج باقي الأصناف الشتوية من الموالح متوسط، مضيفاً أن إنتاجية البرتقال الصيفي، وهو المحصول الأول تصديريا في الموالح، متباينة وتختلف من منطقة إلى أخرى طبقا لتأثير التغيرات المناخية.

وأوضح أنها ستكون أقل من العام الماضي بنسبة قد تصل من ١٥ في المئة إلى ٢٠ في المئة، مما سيؤثر على الكمية التي ستصدر منه وعلى أسعاره بالارتفاع سواء في الأسواق المحلية أو العالمية.

ويمثل البرتقال الصيفي كمية قليلة من الإنتاج وتصدر مصر كمية مليون و600 ألف طن سنويا ونتيجة لإنخفاض الإنتاجية تصدر مصر هذا العام مليون و200 طن, إضافة إلى أن اليوسفي كمية تصديره من الأصل منخفضة نتيجة أخطاء تسويقيه .

ونوة عميرة لموقع الأرض , إن صنف البرتقال الصيفي ذي الإنتاجية الضعيفة، يستهلك من المزارع مصاريف طائلة بدون عائد، ويخرج من المزرعة بسعر يصل إلى 6 جنيهات فقط.

وينصح خبير زراعة الموالح، المزارعين لزيادة إنتاجية، باتباع هذه الخطوات:

اولا : الاتجاه الى اساليب التسميد الحديثة عالميا والتى تعتمد على التسميد  بالكائنات الحية الدقيقة النافعة عن طريق التسميد العضوى واستخدام المخصبات الحيوية (الرخيص الثمن) وتقليل استخدام الاسمدة الكيماوية (المرتفعة الثمن) لما لها من اضرار وتدمير حيوية التربة.


ثانيا: الاهتمام بالتقليم الجيد والرى المنتظم مع الاهتمام بالمصارف المغطاة لتقليل نسبة الملوحة فى التربة.


ثالثا : الاهتمام بالمكافحة الوقائية باستخدام المواد الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والزيوت الشتوية والصيفية واستخدام مركبات النحاس والكبريت الطبيعية واستخدام المصائد فى مكافحة ذبابة الفاكهة والخوخ واستخدام المكافحة الحيوية من الكائنات الحية التى تقضى على الافات الحشرية والاكاروسية.


رابعاً : استخدام المبيدات الحشرية المسموح بها فى اضيق الحدود والتى لاتترك اثرا لمتبقيات المبيدات على الثمار او الاشجار او على التربة.


وبإتباع ذلك ان يكون لدينا انتاج صحى آمن مطلوب تصديريا ومحليا ويحافظ على صحة المستهلك