الجمعة 24 مايو 2024 مـ 05:00 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ثمّنت خريطة الخصوبة والتركيبة الصنفية للزراعات والزراعات عالية الكثافة للزيتون

قافلة ”إيفر جرو” تفتح ملف مزارع ”الهاشمية”

وفد شركة إيفر جرو داخل مزراع الهاشمية، ويبدو الدكتور عادل عبد الخالق والدكتور حسن سيد أحمد والمهندس محمود مرعي
وفد شركة إيفر جرو داخل مزراع الهاشمية، ويبدو الدكتور عادل عبد الخالق والدكتور حسن سيد أحمد والمهندس محمود مرعي
وادي النطرون ـ البحيرة

حطت قافلة شركة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، رحالها في عمق الصحراء الغربية لمصر، وتحديدا داخل مزارع الشركة الهاشمية لاستصلاح الأراضي وزراعتها، في منطقة الوادي الفارغ بوادي النطرون.

وتفقد وفد القافلة قطاعات الزيتون عالي الكثافة (800 فدان)، والموالح (1800 فدان)، والنخيل، والمانجو، وبنجر السكر (نحو 4000 فدان)، واطلعت على خريطة الخصوبة داخل المزرعة البالغ مساحتها نحو 11 ألف فدان، وذلك من خلال ملف التحاليل الفيزيائية والكيميائية للتربة والمياه في القطاعات المختلفة.

ضم وفد "إيفر جرو": الدكتور عادل عبد الخالق أستاذ كيمياء التغذية بالمركز القومي للبحوث، والعضو المنتدب لشركة "إيفر جرو" للمخصبات، والدكتور حسن سيد أحمد أستاذ تغذية النبات بقسم البساتين التابع للمركز القومي للبحوث، ورئيس المكتب العلمي للشركة، والمهندس محمود مرعي مدير إدارة الدعم الفني بمجموعة "إيفر جرو".

استقبل وفد "إيفر جرو" المدير الفني لمزارع الهاشمية محمد محمود حبوشة، والمهندس محمد النحاس استشاري قطاع الزيتون، والمهندس محمد عبد الرحيم من قطاع النخيل، والمهندس أحمد مأمون منسق العمليات اللوجستية في الموقع، حيث قادا الوفد الزائر إلى جميع القطاعات، وفتحا أمامه ملفات جميع المحاصيل بتاريخ الزراعة، وأصناف الأشجار، وسجل المعاملات المتعلقة بالري والتسميد ومكافحة الآفات، وفق أحدث الأساليب العلمية.

المهندسان محمد النحاس، ومحمد عبد الرحيم من "الهاشمية" يستمعان إلى الدكتور حسن سيد أحمد

وبحث وفد "إيفر جرو" وإدارة مزارع "الهاشمية" إمكانية التعاون الفني فيما يتعلق بتطبيق برنامج "الإدارة المتكاملة للمزارع"، والذي يشمل: تصميم خريطة خصوبة لجميع قطاعات المزرعة، دراسة الخريطة المحصولية في المزارع، ومدى ملائمتها لخريطة خصوبة التربة، وطبيعة المياه، ومطابقة الخريطة الصنفية النباتية أيضا لجغرافية الموقع، ثم تقديم الدعم الفني لجميع المحاصيل من خلال فريق الدعم الفني والعلمي لمجموعة "إيفر جرو".

وتتضمن اتفاقية التعاون التي أشار إليها محمد حبوشة، بحث إمكانية تشغيل محطة إذابة عملاقة تملكها "الهاشمية" داخل مزارعها، وذلك لبحث التحول إلى الأسمدة السائلة التي يتم إعدادها في مصانع "أيفر جرو"، وتشمل جميع العناصر التي يحتاجها النبات سواء كبرى أو صغرى أو نادرة، إضافة إلى منظمات النمو، وذلك بهدف تنفيذ البرنامج الأمثل للتكيف مع ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، في ظل زيادة أسعار جميع مستلزمات الإنتاج من أسمدة، ومبيدات، وحتى مصادر الطاقة المستخدمة في تشغيل آبار الري.

محمد محمود حبوشة يتابع حوار وفد "إيفر جرو"

واستعرض وفد "إيفر جرو" أمام إدارة مزارع "الهاشمية" خدمات الشركة فيما يتعلق بتحليل التربة، والأوراق، والثمار، إضافة إلى تدريب المهندسين العاملين في خدمة زراعات "الهاشمية" من خلال تنظيم محاضرات علمية دورية في موقع المزرعة.