الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حسن سيد أحمد يقص شريط الورش الفنية في المهرجان المصري للزيتون اليوم

«إيفر جرو» تطرح برنامج التغذية الشتوي لضمان الإنتاجية المثالية في الشجرة المباركة

د. حسن سيد أحمد رئيس المكتب الفني لشركة إيفر جرو
د. حسن سيد أحمد رئيس المكتب الفني لشركة إيفر جرو

يبدأ برنامج الورش الفنية الإرشادية لمهرجان الزيتون المصري اليوم، بمحاضرة للدكتور حسن سيد أحمد أستاذ تغذية النبات بالمركز القومي للبحوث، يستعرض فيها برنامج التغذية الشتوي المكثف، لأشجار الزيتون، لضمان الحصول على إنتاجية مثالية.

وحددت إدارة المهرجان الذي ينطلق في الحادية عشرة من صباح اليوم، الواحدة والنصف تماما لمحاضرة الدكتور حسن سيد أحمد، رئيس المكتب العلمي لشركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، والتي يستعرض خلالها العمليات الزراعية التي يجب على مزارع الزيتون تنفيذها، بداية من التقليم المثالي، ثم معاملة الأشجار برشة التطهير بعد التقليم، وما يليها من برنامج للتغذية بالتسميد الأرضي والورقي خلال الفترة الشتوية، حتى تمام التزهير والعقد الصحيحين بنهاية أبريل.

وتسبق ورشة الدكتور حسن سيد أحمد، محاضرة عامة عن زراعة وصناعة الزيتون، يشارك فيها 3 خبراء زيتون مصريين، هم: الدكتور محمد السيد أستاذ بحوث الزيتون بمركز البحوث الزراعية، والدكتور سعيد حجازي أستاذ بحوث البساتين المتفرع في كلية الزراعة - جامعة القاهرة، والدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية.

وعلمت "الأرض" أن محاضرة الدكتور حسن سيد أحمد ستتناول دور عناصر الآزوت العضوي والفوسفور والبوتاسيوم والبورون والملوبيدنيوم والزنك، في الدفع الزهري، وتكوين أزهار خنثى مكتملة الأعضاء الجنسية، وذلك باتباع برنامج مجدول ومحسوب زمنيا لمعاملة الأشجار ورقيا وأرضيا خلال الفترة ما بين أول ديسمبر حتى نهاية العقد في أواخر أبريل 2023.

ويكشف سيد أحمد في محاضرته أسباب فشل معظم مزارع الزيتون في تحقيق الإنتاجية المثالية خلال المواسم الثلاثة الماضية، ومنها: عدم اتباع برنامج تغذوي يجابه التغيرات المناخية، ويعين الأشجار على مقاومة الإجهاد، كما يساهم فيسيولوجيا في توجيه النبات إلى تكشف البراعم الزهرية الخنثى، وذلك من خلال تخزين محتوى كربوهيدراتي مناسب لاحتياجات التزهير السليم والعقد الثمري.

ويشرح الدكتور حسن سيد أحمد طبيعة العناصر التي تدخل في تكوين البرنامج السمادي المثالي، الذي تدعمه وتطرحه شركة "إيفر جرو" للمخصبات والأسمدة العضوية، إحدى شركات مجموعة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، ودوره في إتمام التزهير واكتمال الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية داخل زهرة الزيتون، حتى لا تتعرض للجفاف والتساقط مثلما حدث في الموسم الماضي.