الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:57 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحكومة تستجيب للمزاعين..رفع أسعار توريد قصب وبنجر السكر

زراعة قصب السكر
زراعة قصب السكر

أعلن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن رفع الحكومة لسعر طن قصب السكر ليصل إلى 1100 جنيها بعد أن كان السعر الرسمي للموسم الماضي 810 جنيها فقط.

سعر طن القصب

ويأتي رفع سعر توريد القصب بعد مطالبات من المزارعين في المناطق المشهورة بزراعة القصب جنوبي مصر، خاصة بعد ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بشكل كبير وهو ما انعكس بشكل سلبي على التكلفة الإجمالية لزراعة المحصول.

تكلفة زراعة القصب

ومن جانبها كشف مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في وقت سابق عن أن تكلفة زراعة فدان القصب الواحد بلغت 26 ألف جنيها خلال الموسم الجاري وأن متوسط إنتاجية الفدان تصل إلى 35 طنا في المتوسط، بتكلفة 750 جنيها تقريبا للطن الواحد دون حساب إيجار الأرض الزراعية التي يتكلفها الفلاح، وبالتالي فأن رفع السعر ضروري لتعويض الفلاحين.

سعر بنجر السكر

وقال اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الحكومة استجابة أيضا لمطالب المزارعين برفع أسعار توريد بنجر السكر حيث أصبح السعر الحالي 1000 جنيه للطن.

وتأتي الاستجابة لمزارعي بنجر السكر بعد زيادة تكلفة الإنتاج عن الموسم السابق وسط استدامة البنجر في الأرض الزراعية لـ8 أشهر في السنة وهو ما يعيق المزارعين عن زراعة محاصيل آخرى لتحقيق ربح جيد من الزراعة.

وكانت مصادر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلنت في وقت سابق أن هناك مطالبات من المزارعين مدعومة من قطاع من أعضاء مجلس النواب طالبت في الاجتماعات السابقة على إعلان سعر قصب السكر عن مطالبتها برفع السعر من 810 جنيه إلى 1500 للطن الواحد، وهو ما يعتبر مبالغة في تقدير تكلفة زراعة القصب خاصة مع إصدار مجلس المحاصيل السكرية ومعهد بحوث المحاصيل السكرية لتقارير دقيقة حول تكلفة زراعة طن القصب.