الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحكومة اليونانية تطرح الحزمة الأولى من خطتها للري بقيمة 1.6 مليار يورو

أعلن وزير التنمية الزراعية والغذاء اليوناني سبيليوس ليفانوس، عن طرح الدفعة الأولى من إجمالي 21 مشروعا استثماريا للري بقيمة 1.6 مليار يورو أمام المستثمرين مقسمة إلى ثلاث مجموعات وسيتم بناؤها من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص بمتوسط عمر تشغيلي 25 عاما، وتكلفته قدرها 4.07 مليار يورو(بما في ذلك التشغيل والبناء).
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية، عن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، قوله، اليوم الأربعاء، إن البرنامج المسمى "Ydor 2.0" هو برنامج استثماري ضخم في مجال البنية التحتية لتحسين الأراضي ويتناسب من حيث الأهمية مع التنمية الإقليمية الخاصة بالمطارات والطرق السريعة الوطنية.
وأشار إلى أن الري على وجه الخصوص من أكبر المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي في اليونان، حيث أن شبكات الري أصبحت متهالكة ولا تلبي احتياجاته، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الري وإهدار المياه وانخفاض جودة مياه الري.


وأوضح ميتسوتاكيس - خلال تدشين البرنامج - أن هذه المشاريع ذات أهمية قصوى بالنسبة لدولة تستثمر في قطاعها الزراعي وتريد تخفيف الضغوط على مزارعيها وخاصة فيما يتعلق بالمياه، ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من 36 ألف مزارع من أول 8 مشاريع ستتم إقامتها على أكثر من 1.3 مليون قطعة أرض (130 ألف هكتار) في اليونان