الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:58 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطة أممية لانقاذ 45 مليون شخص في 43 دولة من المجاعة

أعلنت الأمم المتحدة عبر برنامج الأغذية العالمي، عن خطة لانقاذ حياة 45 مليون شخص في 43 دولة من أزمة الجوع العالمية، وذلك بتكلفة تقدر بـ 6.6 مليار دولار.
وجعل فيروس كورونا والصراعات والصدمات المناخية وارتفاع تكاليف سلسلة التوريد، حياة 45 مليون شخص على المحك، وهو عدد في تزايد يومي، وهي بحسب الأمم المتحدة "أزمة ملحة وغير مسبوقة ويمكن تجنبها. المطلوب 6.6 مليار دولار لتجنب المجاعة في عام 2022".
وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن 5 بلدان يعيش فيها 20 مليون شخص تحت خط الفقر، وهي (أفغانستان، مدغشقر، اليمن، جنوب السودان، السودان).
وبحسب تفاصيل خطة العمل التي نشرها موقع الأغذية العالمي بعنوان "نداء لمرة واحدة لأصحاب المليارديرات"، سيتم الاستثمار بحوالي 3.5 مليار دولار للطعام وعمليات التسليم عن طريق النقل الجوي والبحري والبري، بينما ستخصص ملياري دولار للقسائم النقدية والغذائية (بما في ذلك رسوم المعاملات) في الأماكن التي يمكن للأسواق العمل فيها.
بالإضافة إلى ذلك، تشير الخطة إلى "تخصيص مبلغ 700 مليون دولار أميركي لتغطية التكاليف الخاصة بكل بلد لتصميم وتوسيع وإدارة تنفيذ برامج تتسم بالكفاءة والفعالية لملايين الأطنان من تحويلات الغذاء والنقد والقسائم، التي تتكيف مع الظروف والمخاطر التشغيلية في 43 دولة، ويشمل ذلك المكاتب والمكاتب الفرعية وأمنها، ومراقبة التوزيعات والنتائج، وضمان وصول المساعدة إلى أكثر الفئات ضعفاً".
وحدد البرنامج مبلغ 400 مليون دولار "لإدارة العمليات العالمية والإقليمية، بما في ذلك تنسيق خطوط الإمداد العالمية ومسارات الطيران، والتنسيق اللوجستي العالمي مثل عقود الشحن والرصد والتحليل في جميع أنحاء العالم، وإدارة المخاطر والمراجعون المستقلون المكرسون لعمليات الرقابة.