السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فيتامين B6 مجانا .. من فوائد قشر الموز

أطعمة تحتوي على فيتامين بي
أطعمة تحتوي على فيتامين بي

أكدت نتائج أبحاث وتجارب في مجال التغذية العلاجية، أن قشر الموز عني بفيتامين B6، وفيتامين C، واذا يمكن الاستفادة منه بإضافته إلى عصير الفواكه.

وقالت الدكتورة أمال صبري استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية، إن قشر الموز يحتوي على كمية وفيرة من الألياف الطبيعية سهلة الهضم، التي تفيد في تسهيل عمل الجهاز الهضمي، وحركة القولون، والوقاية من الإمساك.

وأوضحت الدكتورة آمال صبري المستشار الطبي والتغذوي لموقع "الأرض"، أن هناك أبحاث أثبتت غِنى قشر الموز الأصفر بالفيتامينات المهمة للجسم، فيما يحتوي القشر الأخضر على أهم الأحماض الأمينية للجسم، وهو التريبتوفان الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ومضاد للأرق، حيث يساعد على النوم العميق، وبالتالي الشعور بالراحة النفسية.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية في تصريحها لموقع "الأرض"، أن قشور الموز بصفة عامة غنية أيضا بمضادات الأكسدة، التي تعمل كوقاية من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة في الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض السرطان.

وعادة، ما يضع اختصاصيو التغذية العلاجية فاكهة الموز ضمن برامج التخسيس أو خفض وزن الجسم، وتبين أيضا أن قشر الموز يحتوي على المواد ذاتها التي تفيد في هذا الغرض، لكن الدكتورة أمال صبري أكدت احتياج هذه الفرضية لمزيد من الأبحاث والدراسات.

ويعرف فيتامين بي 6 باسم البيريدوكسين، وهو مفيد جدا للتمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإصلاحها، كما يساهم في إنشاء الناقلات العصبية للجسم.

ومن الثابت علميا أن فيتامين بي 6، لا يتم تحليقه في الجسم، ولذلك لا يوجد إلا في الأغذية الطبيعية، والمكملات الغذائية، وهو قابل للذوبان في الماء، ويتوافر في عدة أطعمة، أهمها: الكبدة، الدواجن، الأسماك، البيض، الموز، الحبوب الكاملة مثل القمح، وفاكهة الأفوكادو.

ولفيتامين بي 6 عدة فوائد صحية، أهمها للإنسان: الوقاية من الزهايمر، تحسين المزاج، علاج الغثيان عند الحوامل، الوقاية من آلام المفاصل، تعزيز صحة العيون، الوقاية من مخاطر اعتلال صحة القلب، علاج أعراض الدورة الشهرية، الوقاية من الأنيميا (فقر الدم).

 

فوائد فيتامين C

أما فيتامين C، فيفيد في تقوية الجهاز المناعي، حيث يدخل في تكوين جُدُر الخلايا المناعية، وبالتالي يفيد في بناء جُدُر الأوعية الدموية أيضا، فيكون واقيا ضد الكدمات والخدوش، ويساعد في الحماية من مرض الإسقربوط.

ويقي فيتامين C أيضا من نزلات البرد، كونه أساسيًا في تكوين خلايا الجهاز المناعي، ويساهم في تخليق الكولاجين الذي يمنع تجعد البشرة ويقاوم الشيخوخة، إضافة إلى عمله على تقوية صحة اللثة، وتضميد الجروح، والحماية من العدوى بالأمراض الفيروسية والبكتيرية المُعدية.

ويتوافر فيتامين C في الكثير من الأطعمة، وأهمها: الحمضيات بأنواعها، الجوافة، الفلفل الأخضر، الخضر الورقية الداجنة، الكيوي، التوت، والبطيخ.