الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:05 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفوائد الصحية للتين المنقوع في زيت الزيتون

التين المجفف غني بعناصر الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم
التين المجفف غني بعناصر الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم

نصحت الدكتورة أمال صبري استشارية "الأرض" للتغذية العلاجية وطب الأطفال، بضرورة تناول وجبة صباحية يومية على الريق، لا تزيد على 3 ثمرات من التين المجفف المنقوعة لمدة 3 ساعات على الأقل في زيت الزيتون.
وقالت الدكتورة أمال في وصفتها الغذائية، إن جميع مدارس التغذية العلاجية المدعمة بنتائج دراسات وأبحاث سريرية وتغذوية، أثبتت أن للتين وزيت الزيتون مجتمعين عدة فوائدة، نذكر منها التالي:

أولا الفوائد الصحية للتين

- يحتوي التين على مجموعة من العناصر مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وجميعها تفيد في رفع كثافة العظام، بمعنى الوقاية من الهشاشة، والكسور، خاصة لكبار السن، المعرضين غالبا لكسر الحوض.
- يحتوي التين على ألياف قابلة للذوبان، وبالتالي تفيد في الشعور بالامتلاء، وتحسين عمل الأمعاء والقولون، والحماية من الإمساك.
- التين غني بالفينولات الطبيعية، وأوميجا 3، إضافة إلى الأحماض الدهنية أوميجا 6 المعززة لصحة القلب.
- يشترك التين مع الزيتون في احتوائهما على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على اصطياد وتحييد الشوارد الحرة، وبالتالي منع السرطان.

ثانيا: فوائد زيت الزيتون البارد

- يُعرَف علميا أن زيت الزيتون غني جدا بالفينولات الطبيعية، ومضادات الأكسدة، ومنها: أوليوكانثال، وأوليو ريبين، وغيرها، ومن الثابت علميا وإكلينيكيا أن مضادات الأكسدة تحمي الخلايا الحية من السرطنة، وتخفف الآلام.
- ثبت علميا من خلال الدراسات الرصدية أن استهلاك زيت الزيتون، يخفف آلام الدورة الشهرية، وآلام ما بعد الولادة، ويقوي العظام، ويعزز صحة القلب والشرايين، ويخفض محتوى الدم من الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين.
- ثبت علميا أن لزيت الزيتون فوائد عديدة لصحة الشعر، والبشرة، والعظام، ويؤخر علامات الشيخوخة، ويسرع عمليات التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون العنيدة.