الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أبرزها إزالة الأوراق المتساقطة في الخريف .. كيفية مقاومة 5 أمراض لأشجار الكمثرى

تتميز فاكهة الكمثرى بثمارها الصفراء والخضراء الجذابة ومذاقها الحلو الذي يشبه التفاح, ويتناول الجميع ثمارها طرياً ولكن تتعرض بعض أشجار الكمثري إلى إصابات مرضية تسبب خسائر إقتصادية لمزارعي الكمثرى وتشوه شكل الثمار فضلاً عن قلة الإنتاجية ويقدم موقع الأرض طرق المقاومة من أمراض الكمثرى .

أمراض الكمثرى

1- مرض تعفن جذور أرميلاريا

يحدث مرض تعفن جذور أرميلاريا نتيجة هجوم أحد الآفات الفطرية التي تصيب أشجار الكمثرى ، وتعتبر الفطريات التي تعيش على الجذور الميتة تحت التراب أحد أهم المسببات المرضية والتي تظهر في شكل تساقط للأوراق وبقع صغيرة بجانب موت الأفرع وإنبات فطر عسلى اللون بقاعدة النبات .

• طرق علاج تعفن جذور أرميلاريا

يصعب السيطرة على ذلك المرض, بالإضافة إلى ضرورة اقتلاع وإزالة جميع النباتات النافقة والمريضة لوقاية الجذور من الفطر المسبب .

2- مرض اللفحة النارية

ينتشر مرض اللفحة النارية على الكمثرى نتيجة تواجد الآفات البكتيرية على ثمار الكمثرى تسببه بكتريا تعرف باسم " إروينيا أميلوفورا " ويظهر ذلك المرض خلال فترة الإزهار بأعراض تتمثل في تحول الأوهار والبراعم إلى اللون الأاسود الداكن وخروج ماء من المناطق المصابة .

• طرق علاج اللفحة النارية

يُنصيوصى بقطع الأجزاء شديدة الإصابة، أومعالجتها عن طريق إضافة المواد النحاسية، أو خليط برودو، بجانب بوضع الستربتومايسين، أو النحاس على الأزهار .

3- مرض جرب الكمثري

يعد مرض جرب الكمثرى من الفطريات التي تحدث نتيجة الرطوبة العالية وتشمل أعراضه بقع صفراء على الأوراق والتوائها كما يحدث تشوه وتساقط لأوراق الشجر .

• طرق علاج جرب الكمثرى

من الضروري إزالة الأوراق المتساقطة من أشجار الخريف وتسميد الشجر, ويمكن ذلك من خلال إضافة اليوريا و الجير على الأوراق المتساقطة, بجانب تطبيق المبيدات الفطرية في المناطق التى تعاني فيها الأوراق من الرطوبة لمدة تزيد عن 9 ساعات .

4- مرض عفن الجذور التاجي

يعتبر عفن الجذور التاجى أحد الأمراض التي تصيب الكمثرى, نتيجة هجوم فطريات بيضية نتيجة سوء معاملة التربة وإهمالها مما يحدث ذبول للأوراق وعدم نمو الشجرة وتظهر تقرحات ويبدو على اللحاء تغير في اللون .

• طرق علاج مرض عفن الجذور التاجي

يجب عدم الإفراط في ري الأشجار وتراكم المياه في التربة لتجنب الرطوبة .

5- مرض بقعة أوراق فابري

تصاب الكمثري به نتيجة الآفات الفطرية المسببة للبقع الداكنة على الثمار وتساقطها من الأشجار, بالغضافة إلى حدوث تقرحات وتشققات بالفاكهة .

• طرق علاج مرض بقعة أوراق فابري

يمكن للمزارع أن يقلل من تبقع الأوراق عن طريق إزالة الأوراق المتساقطة والتخلص منها, بجانب رش المبيدات الفطرية للسيطرة عليه .