الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 04:36 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحكومة تبيع 10% من أسهم أكبر شركة متخصصة في إنتاج الأسمدة

باعت الحكومة 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنحو 2.25 مليار جنيه، وبلغت حصة الحكومة بالشركة 41.3% بعد تنفيذ الصفقة.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة أبو قير للأسمدة نحو 23 مليار جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 1.892 مليار جنيه موزع على 1.261 مليار سهم، بقيمة اسمية 1.5 جنيه للسهم.
وتم طرح اسهم الشركة في البورصة المصرية يوم الخميس الماضي، ووجد الطرح إقبالاً كبيراً من المستثمرين، وجرت تغطيته أكثر من مرة من قِبل مستثمرين أجانب وعرب ومصريين، بجانب حصة لاتحاد العاملين بالشركة. وكان سعر السهم في الطرح 17.80 جنيه.
وتولت "الأهلي فاروس" و"سي آي كابيتال" و"هيرميس" و"رينيسانس كابيتال" الترويج وتغطية الطرح.
وقال سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، في تصريحات إعلامية، إن طرح حصة إضافية نسبتها 10% من رأسمال الشركة بقيمة 2.2 مليار جنيه سيعزز من خطط الشركة التوسعية للفترة المقبلة، عبر عدد من المشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتصنيع الميثانول والأمونيا، بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن من الميثانول و400 ألف طن من الأمونيا، وبتكلفة استثمارية تبلغ 1.6 مليار دولار.
وأضاف أبو المعاطي أنه "من المقرر نهاية الشهر الحالي الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأسمدة الآزوتية، وهو سيكون المشروع الرابع لشركة أبو قير لإنتاج هذه الأسمدة". كاشفاً أن التوسعات ستزيد حجم الإنتاج الإجمالي للشركة بنحو 30%، ويشمل ذلك مصنعاً لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في الوادي الجديد، والمقرر بدء تشغليه في مايو 2022.
ولفت أبو المعاطي إلى أن 50% من إنتاج شركة أبو قير للأسمدة موجه للسوق المحلية، والباقي يتم تصديره.
وتُعدُّ شركة أبو قير للأسمدة أكبر شركة مصرية متخصصة في إنتاج الأسمدة النيتروجينية بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 2.3 مليون طن سنوياً.