السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق للتخلص من الشره للسكر

يعاني الكثير من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بشكل يومي، وهو ما يعرف ب " الشره للسكر"، الأمر الذي يحذر منه خبراء التغذية لما له من أضرار بالغة على صحة الإنسان.

وأثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر يرفع مستوى سكر الدم بشكل سريع مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين بسرعة مماثلة لحرقه وإمداد الخلايا بالطاقة، مما يشعر المخ بالخطر بسبب انخفاض مستوى سكر الدم، وقوده الأساسي، فيعطي إشارات للخلايا بالرغبة الشديدة في الحصول على الطاقة بشكل سريع من
النشويات البسيطة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الدقيق الأبيض والحلويات، فضلاً عن السكر المخبأ في كثير من الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازية والأغذية المعلبة، فيرتفع سكر الدم بسرعة ثم الأنسولين وتتكرر هذه الدائرة المغلقة التي تنتهي بما يسمى ب" مقاومة الأنسولين" التى تسبب الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط والسمنة.

يُعَد السكر مكافأة للمخ، حيث انه يعمل على إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة في المنطقة ذاتها التى تستقبل المواد المخدرة مثل الكوكايين والهيروين، فضلاً عن إنه يزيد إطلاق المواد الأفيونية في الدماغ، الأمر الذي يزيد من الرغبة في تناوله وإدمانه ويؤدي إلى أعراضه الانسحابية عند الإقلاع عنه مثل الصداع والدوخة والأرق والعصبية والغثيان.

يميل كثير من الأشخاص الذين يعانون من الضغوط العصبية والنفسية والجوع العاطفي لتناول السكر والحلويات بحثاً عن هذه المكافأة الوقتية.

ومن العوامل الأخرى المسببة لإدمان السكر، قلة النوم، وذلك لما تسببه من إجهاد للشخص مما يدفعه لتناول السكر والحلويات للحصول على الطاقة، كما يؤدي السهر إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي يسبب الشعور بالجوع والميل إلى الحلويات.

ويتجه الكثيرون إلى المحليات الصناعية اعتقاداً منهم بأنها البديل الآمن للسكر، إلا إنها
تسبب الشره للسكر، وذلك لمذاقها الحلو الذي يفوق حلاوة السكر الطبيعي.

خطوات للتخلص من الشره للسكر:

* تناول ٣ وجبات رئيسية بينهم ٢ وجبة خفيفة صحية مع تنظيم مواعيدها، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم وعدم الشعور بالجوع وفقدان الطاقة.

* الحرص على تناول البروتين الكافي ليعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.

* الحرص على تناول من ١٠-١٢ كوباً من الماء يوميا ويفضل تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة بنصف ساعة، حيث أن العطش يسبب الإحساس بالجوع.

* الإكثار من الألياف، حيث أنها تمنع ارتفاع سكر الدم بسرعة أثناء الأكل، وهي موجودة في الخضار والفواكه والبقول.

* عند تناول الوجبات الرئيسة، علينا أن نبدأ بتناول الخضار الني والمطهي ثم البروتين ثم ننتهي بالنشويات التي يُنصَح بأن تكون معقدة مثل الحبوب الكاملة، حيث أنها غنية بالألياف.

* تجنب المحليات الصناعية.

* استبدال السكر والحلويات بسكر الفاكهة.

* تناول مشروبات صحية تساعد على ضبط سكر الدم وعلاج مقاومة الأنسولين مثل القرفة.

* تناول قسط كافي من النوم ليلاً، لتجنب الشعور بالإجهاد والميل للسكريات.

* ممارسة الرياضة، حيث أنها تساعد على ضبط سكر الدم وعدم الرغبة في تناول السكريات.

* تناول الأطعمة المرة يساعد في التخلص من الشره للحلويات مثل البروكلي أو الجرجير و تناول القهوة على أن لا نزيد منها على ٢ فنجان يومياً.

* البعد عن الإغراءات، وذلك بتجنب شراء الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر والحرص على توفر الأطعمة الصحية في الثلاجة.

* عند الشعور بالرغبة في تناول الحلوى، عليك بالتريث وردد داخلك أنك ستأخذ شيئاً بعد ٥ دقائق، فتكرار هذا يساعدك على الإقلاع عن السكر.

استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية.